واشنطن: قال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز اليوم ان اسرائيل ستبقي على حصارها البحري على لبنان غير انها ستسمح برسو الشحنات المدنية مشيرا في الان نفسه الى ان الجنديين الاسرائيليين المخطوفين quot;على قيد الحياةquot;. واكد بيريز الذي كان يتحدث امام جمعية يهودية في واشنطن ان اسرائيل ستواصل منع رسو بعض السفن غير انه اضاف quot;كل ما هو من طبيعة مدنيةquot; يمكن ان يمر.

وكانت اسرائيل فرضت مع بدء هجومها العسكري على لبنان حصارا جويا وبحريا على لبنان بعد ان اغارت على المطارات والموانىء اللبنانية. ولم ترفع حصارها رغم دخول قرار دولي بوقف المعارك الاثنين حيز التنفيذ. واشار بيريز من جهة اخرى الى ان اسرائيل لا تعتزم المساعدة على اعادة اعمار البنى التحتية المدمرة في لبنان. واعتبر ان اعادة اعمار الاملاك التي دمرت في اسرائيل يتطلب ملياري دولار.

اما بشأن الجنديين الاسرائيليين الذين خطفا في 12 تموز/يوليو على الحدود اللبنانية الاسرائيلية فقد اعرب بيريز عن اعتقاده انهما لا يزالان على قيد الحياة. وقال quot;بحسب علمنا هما على قيد الحياة وفي صحة جيدةquot;.

واعتبرت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم ان عدم الافراج عن الجنديين الاسرائيليين المحتجزين لدى حزب الله يشكل انتهاكا لقرار مجلس الامن الدولي 1701.

ولا يطلب القرار 1701 الذي ادى الى وقف الاعمال الحربية بين اسرائيل وحزب الله الشيعي بشكل خاص الافراج عن الاسيرين الاسرائيليين، لكنه يشدد على ضرورة معالجة الاسباب التي ادت الى الازمة quot;وخصوصا الافراج غير المشروط عن الجنديين الاسرائيليين المخطوفينquot;.