كينشاسا:افادت النتائج التي اعلنتها مساء اليوم اللجنة الانتخابية في جمهورية الكونغو الديموقراطية عبر التلفزيون الوطني، ان الرئيس جوزف كابيلا الذي حصل في الدورة الاولى على 81،44% ونائب الرئيس جان بيار بيمبا الذي حصل على 3،20% من الاصوات سيتنافسان في دورة ثانية من الانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية الكاهن ابولينير مالو مالو ان quot;جوزف كابيلا وجان-بيار بيمبا اللذان حصلا على اكبر عدد من الاصوات يستطيعان الترشح الى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسيةquot;.، طبقا للقانون الانتخابي.

اما المعارض التاريخي انطوان غيزينغا فحل في المرتبة الثالثة بحصوله على 6،13% من الاصوات، وتلاه نزانغا موبوتو (77،4%) واوسكار كاسالا (46،3%)، وهو طبيب عاد في الفترة الاخيرة من الولايات المتحدة..وبلغت نسبة المشارك 54،70%.

وستصدق محكمة العدل العليا التي تفصل في النزاعات الانتخابية، على هذه النتائج. وامام المرشحين ثلاثة ايام ابتداء من يوم غد الاثنين لرفع اي شكوى على ان تدرسها المحكمة العليا خلال سبعة ايام.وتحدد موعد الدورة الثانية في 29 تشرين الاول/اكتوبر.

وستعلن اللجنة الانتخابية النتائج الرسمية للدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في موعد اقصاه 31 آب/اغسطس.وقد اعلن الكاهن مالو مالو الذي كان يحوط به جميع اعضاء اللجنة الانتخابية هذه النتائج مباشرة عبر التلفزيون الوطني الكونغولي.

على الأرض،سمع اطلاق نار في وسط كينشاسا قبل اقل من ساعتين من الاعلان المتوقع لنتائج الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.وقال مصدر في الشرطة ان شرطيا جرح برصاصة من دون ان يحدد ظروف اصابته.

وسمعت عيارات نارية من دون التمكن من تحديد مصدرها قرب مقر حركة تحرير الكونغو، حزب نائب الرئيس الكونغولي جان بيار بيمبا والذي يحتل المرتبة الثانية بعد الرئيس جوزف كابيلا في السباق على الرئاسة، بحسب نتائج جزئية اعلنتها اللجنة الانتخابية المستقلة.

فيما اطلق شرطيون النار في الهواء مرارا قرب مقر حركة تحرير الكونغو وايضا في احد الاحياء الرئيسة في كينشاسا قرب مقر اللجنة الانتخابية المستقلة وفي العديد من الشوارع المحاذية له.وافادت مصادر دبلوماسية وفي الشرطة ان تبادلا للنار حصل بين عسكريين من حرس بيمبا وشرطيين.

في حين ذكر مصدر في الشرطة انه quot;حصل اطلاق نار قرب مستديرة فوريسكوم (قرب مقر حركة تحرير الكونغو) وعلى البولفار الكبير وفي جوار مركز الشرطة على بعد بضعة كلم غرباquot;.واضاف المصدر ان عيارات نارية كانت لا تزال تسمع قرب مستديرة فوريسكوم قرابة الساعة 15،18.

وصرح مصدر قريب من قيادة الشرطة طلب عدم كشف هويته انه quot;من الصعوبة بمكان تحديد هوية مطلق النار ولماذا بدأ هذا الامر، ثمة سيناريوات عدة، البعض يتحدث عن شجار مع اولاد مشردين او عن استفزاز عسكريين لا ندري اذا كانوا ينتمون الى الحرس الرئاسي او الى حرس بيمباquot;.

واعتبر العديد من الخبراء المتابعين للانتخابات ان quot;لا مفرquot; من اقامة دورة انتخابية ثانية بين كابيلا وبيمبا، وخصوصا ان الرئيس المنتهية ولايته بالكاد فاز بخمسين في المئة من اصوات الناخبين.وقال خبير انتخابي ان quot;معكسر كابيلا لن يرضى باقامة دورة ثانية بسهولة، فهي تعني المجهول بالنسبة اليه وتخيفه كثيراquot;، لافتا بدوره الى انه سمع quot;عيارات نارية كثيفةquot; في وسط العاصمة.