طوكيو: افادت صحيفة يابانية ان الرجل الثاني في حكومة طوكيو شينزو ابي الذي يرجح ان يخلف رئيس الحكومة جونيشيرو كويزومي الشهر المقبل، ينوي انشاء جهاز استخبارات شبيه بوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية quot;سي اي ايهquot;.وافادت صحيفة quot;سانكيquot; اليمينية ان ابي الذي يعد من quot;الصقورquot; في فريق كويزومي، يرغب بان يكون لليابان وكالة استخبارات تخضع مباشرة لسلطة رئيس الحكومة.

وشرحت الصحيفة ان هذه الوكالة ستتيح سد الثغرات في عمل الشرطة والاجهزة الامنية الاخرى التي يتركز عملها على الشؤون الداخلية ولا تملك الموارد ولا التفويض اللازم للقيام بعمليات دولية. واكدت الصحيفة ان هذه الوكالة في حال انشئت، ستتمكن من المشاركة في الحملة على الارهاب مع وكالات الاستخبارات الدولية مثل quot;سي اي ايهquot; الاميركية وquot;ام اي 6quot; البريطانية. ورفض مقربون من ابي التعليق على هذه المعلومات.

الا ان ابي كان اعلن في السابق رغبته في انشاء مجلس للامن الوطن على غرار المجلس الذي انشأته الولايات المتحدة عام 1947، وذلك في حال وصوله الى رئاسة الحكومة. وستكون مهمة هذا المجلس تقديم المشورة والمساعدة لرئيس الدولة في مجال السياسة الخارجية والامنية.