الياس توما من براغ : أكدت الناطقة الصحفية باسم وزارة الداخلية التشيكية رادكا كوفارجوفا أن 89 مصريا من الذين طلبوا اللجوء في تشيكيا وكانوا يتواجدون في معسكر اللاجئين في فيشنيخ لهوت الكائن في منطقة فريديتسكو ميستيتسكو وفي فيلكي برشيليبي في منطقة غرب براغ بانتظار البت بطلباتهم قد فروا وان الوزارة على قناعة بان هذا العمل كان منظما .

وأضافت لقد استغل اللاجئون أعمال البناء التي تجري في معسكر فيشنيخ لهوت حيث كان نظام الإنذار الذي ينبه الخدمة الأمنية المدنية إلى وجود أشخاص عند السور لا يعمل أما في المعسكر الثاني فقد تبين أن تقصيرا قد حدث من قبل احد موظفي الأمن وبالتالي ستتم محاسبته على ذلك .
وأكدت انه بمجرد علم الوزارة بحدوث عملية الفرار الجماعي فقد اتخذت إجراءات أمنية واسعة على الحدود التشيكية النمساوية لأنهم لم يخفوا أثناء الأحاديث المختلفة معهم أثناء وجودهم في المعسكرين أن وجهتهم النهائية ستكون الغرب خاصة بعد أن شعروا أن طلبات اللجوء التي قدموها في تشيكيا سترفض لان ليس لها طابع سياسي باعتبارهم من اللاجئين لدوافع اقتصادية وليس بسبب اضطهاد أو ملاحقة سياسية أو دينية أو قومية يتعرضون لها في بلدهم هي الغرب كما تم رفع مستوى الإجراءات الأمنية في معسكرات إيواء اللاجئين الأجانب في تشيكيا .

وأكدت الناطقة أن الشرطة قد تمكنت حتى الآن من إعادة 19 من هؤلاء اللاجئين أما البقية فقد اختفوا في أمكنة غير معروفة حتى الآن . وشددت على أن الفارين لا يشكلون أي خطر امني أو صحي لأنهم خضعوا لكافة الإجراءات الضرورية ومنها الفحوص الطبية . وأكدت انه لا يمكن الربط بين هروبهم وبين أي قضية دينية مؤكدة أن جميعهم من اللاجئين الاقتصاديين أما الخطر الوحيد الذي رأته فيكمن في أن عملية الهروب جرت بشكل منظم ولذلك يتم التحقيق في ها الجانب بشكل مركز . وأضافت لا يوجد مكان في العالم يتم فيه اعتبار معسكرات اللاجئين بأنها سجون فهم يطلبون المساعدة غير انه يتم الحد من حركتهم في المعسكرات التي يوضعون فيها .
وكانت وزارة الداخلية قد سجلت ارتفاعا كبيرا في عدد طالبي اللجوء من المصريين بدءا من حزيران يونيو الماضي وتعلق الأمر بنحو 400 شخص معظمهم من الرجال ولذلك اعتبرت أن الأمر منظما وان اشخصا يستغلونquot; طيبة quot; نظام اللجوء التشيكي مقارنه بدول غربية أوربية .
ووفق الداخلية التشيكية فان هؤلاء يستغلون أيضا عدم الحاجة إلى تأشيرة ترانزيت أثناء سفرهم مثلا من القاهرة إلى موسكو عبر براغ ويطلبون خلال نزولهم المؤقت في مطار براغ حق اللجوء ولهذا بدأت الداخلية التشيكية منذ 22 من هذا الشهر العمل بتأشيرات دخول ترانزيت للمواطنين المصريين الذين يريدون السفر عبر مطار روزينه في براغ تماما كما فعلت الصيف الماضي بالنسبة للهند التي حضر منها أيضا عدة مئات وطلبوا اللجوء في تشيكيا .