إتفاقيتان إيرانية عراقية لتفعيل اتفاقاتهما الأمنية والاقتصادية
خامنئي للمالكي : أخرجوا المحتل لتنتهي مشاكلكم
أسامة مهدي من لندن :
دعا مرشد الثورة الايرانية علي خامنئي قوات الاحتلال الى الخروج من العراق وحملها المسؤولية عن الام العراقيين الذين قال ان الامهم ستحل برحيلها فيما اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اثر اجتماعه بالمرشد في طهران اليوم ان حكومته تسعى لتحقيق الوحدة والتضامن بين جميع مكونات الشعب العراقي .. في وقت شكل العراق وايران لجنتان برلمانيتان لتنفيذ وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما وخاصة في المجالين الامني والاقتصادي .

وقال بين صحافي لمجلس الوزراء العراقي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان المالكي بحث مع خامنئي quot;تطوير العلاقات بين البلدين الجارين في مختلف المجالاتquot; من دون اعطاء تفصيلات اخرى لكن وسائل اعلام ايرانية اشارت الى ان خامنئي اعتبر ان سعادهlrm;lrm; و تقدمlrm; الشعبlrm; العـراقـيlrm; مـنlrm; سعادهlrm;lrm; و تقدمlrm; ايرانlrm;lrm; و بلدان المنطقه . واكد ان ايران ترى انlrm; مـنlrm; واجبها تقديمlrm;lrm; الدعم اليlrm; العراقlrm; حكـومـهlrm; و شعبا . و اعربlrm; مرشد الثورة الايرانية عنlrm; ارتياحه حيالlrm; تشكيلlrm; حكومهlrm;lrm;lrm; مستقله و مقتدره فيlrm; العراقlrm; و اضافlrm; quot;ناملlrm; انlrm; يتبوأ الشعبlrm; العراقـيlrm;lrm; فـي يومlrm; ما مكانتهlrm;lrm; المرجـوه و تـوظفlrm; الثـرواتlrm; الماديهlrm;lrm;lrm;lrm; و البشريه لهذا البلد خدمه لشعبه عبر قطعlrm; ايديlrm; الاجانبquot;lrm; .
وعبر عنlrm; اسفهlrm; حيالlrm; الالامlrm; و المـاسـيlrm; اليوميهlrm; التيlrm; يتكبدها شعبlrm; العراقlrm; و قالlrm; quot;انlrm;lrm; قسما من الالامlrm; و الماسيlrm;lrm; التي يـعيـشهـا الـشعـبlrm; العـراقـيlrm; تعـود لحـقبـهlrm; النـظامlrm; الديكتاتوريlrm; السابقlrm; و القسمlrm; الاخر هو بسببlrm; تواجد المحتلينlrm; عليlrm;lrm; اراضي هذا البلدquot; .
واضاف ان خروجlrm; القواتlrm; المحتلهlrm; مـنlrm; العـراقlrm; سيـمهـد الارضيهlrm; لحلlrm;lrm; الكثير منlrm; مشاكل العراقlrm; وعلىlrm; هذا الاساسlrm; ناملlrm; بخروجlrm; القواتlrm; المحتلهlrm; مـنlrm; هذا البلد .

ومن جانبه عبر نـوريlrm; المالكيlrm; عنlrm;lrm; ارتياحهlrm;lrm; حيالlrm; زيـارتـه لايـران مثمنا مواقفlrm; ايران quot; الداعمهlrm;lrm; لعشبlrm; و حكومه العراقquot;lrm; .وقال quot;انlrm; توسيعlrm;lrm; و تنميهlrm;lrm; العلاقاتlrm; مع الدولlrm; الصديقـه و بلدانlrm;lrm; الجوار هيlrm; من اولـويـاتlrm; سيـاتنـا الخارجيهlrm; ldquo;. و استعرضlrm; الاوضاع الجاريهlrm;lrm; عليlrm; الساحه العراقيهlrm; و الخطواتlrm; التيlrm; تمlrm; اعتمادها لحلlrm; مشاكلlrm;lrm; المواطنينlrm; و الجهود التيlrm; تبدل بغيهlrm; ايجاد الوحدهlrm;lrm; و التضامنlrm;lrm; بين كافه الطوائفlrm; و القومياتlrm; و المذاهبlrm; العراقيهlrm; . واضاف quot; انlrm; اهمlrm; مشكلهlrm; يواجهها العراقlrm; حـاليـا هـيlrm; الانفلاتlrm; الامنيlrm; الذيlrm; يضطلعlrm; فيهlrm; الـبعـثيـونlrm; التكفيريونlrm; بدور رئيسيquot;lrm; .وعبر عن امله بان تشهد العلاقاتlrm; بين البلدينlrm; نموا مطردا فيlrm; ظلlrm; تنفيذ الاتفاقياتlrm; المبرمهlrm; بينlrm;lrm; البلدين .

وأشار البيان العراقي الى ان المالكي أكد خلال لقائه قبل ذلك مع رئيس السلطة القضائية الايرانية محمود شاهرودي إن أمن العراق واستقراره يؤثر على أمن واستقرار المنطقة . وقال ان علاقاتٍ مبنية على اسس متينة وثابتة مع دول الجوار وبالأخص الجارة ايران من شأنه ان ينعكس إيجابياً ويخدم مصلحة الشعبين العراقي والايراني وعموم شعوب المنطقة .
كما بحث المالكي مع رئيس مجلس الامن القومي الايراني علي لاريجاني القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين .

واوضح ان شاهرودي ولاريجاني اشادا بحكومة الوحدة الوطنية في العراق وبالخطوات التي قطعها الشعب العراقي في إختيار ممثليه من خلال الانتخابات وسنّ دستور دائم للبلاد وبجهود الحكومة في سبيل تحقيق طموحات وآمال عموم الشعب العراقي على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والامنية. وقال ان اعضاء الوفد لرئيس الوزراء العراقي من الوزراء واعضاء مجلس النواب يواصلون لقاءات مع نظرائهم من الجانب الايراني حيث أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس النواب اصفاء الدين الصافي عن إنبثاق لجنتين برلمانيتين من مجلس الشورى الايراني ومجلس النواب العراقي لتفعيل التعاون وتنفيذ ومتابعة الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين وخاصة في الميادين الامنية والاقتصادية .
وكان المالكي بحث مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد علاقات البلدين الامنية والاقتصادية وتم التاكيد على ضرورة العمل من اجل استقرار العراق وحفظ الامن فيه باعتبار ان امنه من امن ايران كما اشار نجاد .