واشنطن : أشارت دراسة الى أن عدد الذين قتلوا خلال الصراع في اقليم دارفور السوداني يبلغ 200 ألف شخص أو أكثر وهو عدد يزيد كثيرا عما تضمنته بعض التقارير الاخرى.وذكر خبير في إحصاء السكان وعالم في الاجتماع بجامعة نورث ويسترن في شيكاجو أن الصحفيين وبعض الحكومات ووكالات الاغاثة كانت تقديراتها لعدد القتلى في دارفور أقل من الواقع.وكتب جون هاجان والبرتو بالوني في التقرير الذي نشرته دورية (ساينس) العلمية quot;نخلص الى أن عدد القتلى في دارفور في تقدير متحفظ يصل الى مئات الالاف لا عشرات الآلاف من الاشخاص.quot;وقال هاجان في مقابلة هاتفية quot;لا توجد بيانات عن احصاء عدد السكان ولا إحصاء للجثث ولذا نستخدم المسح ونحاول تحديد أساس المعلومات.quot;

واندلع الصراع في دارفور في فبراير شباط عام 2003 عندما حمل متمردون غير عرب السلاح ضد الحكومة. وعبأت الحكومة ميليشيا عربية تعرف باسم الجنجويد شنت حملة قتل واغتصاب ونهب.وارتكبت جماعات متمردة وقطاع طرق فظائع مماثلة في الشهور القليلة الماضية. ويعيش زهاء مليوني شخص حاليا في مخيمات للنازحين يسودها البؤس والقذارة ويحصد فيها المرض والجوع مزيدا من الارواح.وتستخدم أجهزة الاعلام المختلفة ومنها رويترز تقديرات لعدد القتلى في دارفور تتراوح بين quot;عشرات الالافquot; و200 ألف.وكان منسق للشؤون الانسانية في الامم المتحدة قد أعلن في مطلع عام 2005 أن 180 ألف شخص لاقوا حتفهم خلال 18 شهرا. بينما أشار الامين العام للمنظمة الدولية كوفي عنان الى أن 300 ألف شخص قتلوا في دارفور.وقال هاجان وخبير إحصاء السكان البرتو بالوني ان تحديد عدد القتلى بدقة أمر مهم.

وذكرا أن منظمات مثل أطباء بلا حدود ومنظمة الصحة العالمية تضع تقديراتها على أساس استطلاعات تسأل خلالها عينات عشوائية من النازحين عن عدد أفراد أسرهم الذين قتلوا في الشهور القليلة الماضية.وقال هاجان quot;أخذنا سبعة من تلك الاستطلاعات. خمسة منها أجرتها أطباء بلا حدود.. واثنان أجرتهما منظمة الصحة العالمية.quot;تستطيع من خلال استعراضها الحصول على معلومات جيدة جدا عن واحدة من الولايات الثلاث (المتضررة) هي غرب دارفور خلال فترة 19 شهرا.quot;هذا هو أساس تقديرنا الاولي. ثم نمتد من ذلك الى 31 شهرا باستخدام معلومات مسحية من اخر أو أحدث استطلاعات لمنظمة الصحة العالمية.quot;وذكر هاجان أن مليون نازح في غرب دارفور تقابلهم نحو 65 ألف وفاة. وقال quot;نحسب نسبة النازحين الى الوفيات ونطبقه على الولايات الثلاث فيوصلنا هذا الى تقدير أن نحو 200 ألف لاقوا حتفهم خلال 31 شهرا في أنحاء الولايات الثلاث.quot;وأضاف quot;تجري عملية مماثلة في كل من الولايات الثلاث.quot;ويضغط زعماء غربيون وبعض الرؤساء الافارقة والمنظمات الانسانية من أجل إرسال قوات تابعة للامم المتحدة لخفظ السلام في الاقليم السوداني.