أسامة العيسة من القدس : أطلقت جماعة يهودية أميركية حملة تضامن مع الشعبين الفلسطيني واللبناني والعالمين العربي والإسلامي. وأصدرت هذه الجماعة بيانا حمل ألف توقيع quot;من أصحاب الضمير الحي من يهود الولايات المتحدةquot;، نشر في عدة صحف أميركية اليوم 22/9. واستنكرت الجماعة في بيانها سياسة الولايات المتحدة التي وصفتها بانها quot;مناصرة لسياسات إسرائيل العدوانيةquot; واعتبرت في خطوة وصفتها مصادر فلسطينية بأنها مميزة quot;إن الوجود الإسرائيلي منذ عام 1948 يمثل احتلالا لفلسطينquot;.

وجاء في البيان الصادر عن المجموعة quot;إننا إذ تفزعنا سياسة الولايات المتحدة المناصرة لإسرائيل منذ 58 عاما من احتلال فلسطين فإننا نطالب كل يهود العالم للوقوف في وجه تلك السياسة التي توظف خلالها الولايات المتحدة كل نفوذها ولا زالت تتغاضى عن المعاناة الجماعية للشعب الفلسطيني تمشيا مع مصالحها السياسية والاقتصادية الخاصة. إن ما يجري في غزة وما جرى في لبنان يعكس وجه إسرائيل الاستعماري والذي ينفي عنها أخلاق وعدالة الديانة اليهوديةquot;.

ورأت الجماعة انه quot;لا عدالة حين تقوم إسرائيل بارتكاب جرائم بحق الفلسطينيين تماما كتلك التي ارتكبت بحق اليهود في أوروبا؟ وان لا أمان لليهود في التحالف مع المسيحية الصهيونية ضد العالمين الإسلامي والعربي. ولا أمان لليهود إلا بتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير المصير وكافة حقوقه الإنسانيةquot;.

وجاء في البيان quot;نحن يهود الولايات المتحدة من ذوي الضمير الإنساني الحي، إذ ندين ما ترتكبه إسرائيل من جرائم باسم يهود العالم فإننا نقف متضامنين مع الشعبين الفلسطيني واللبنانيquot;.

ودعا quot;يهود الولايات المتحدة المتضامنين مع الشعب الفلسطيني والعرب والمسلمينquot; حكومة الولايات المتحدة إلى العمل على:

- رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة وفرض وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في لبنان.

- تفكيك ما تم بناؤه من جدار الفصل العنصري وضمان انسحاب إسرائيل من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

- تطبيق قرارات هيئة الأمم المتحدة وفقا لقواعد القانون الدولي وإلا فرض عقوبات دولية على إسرائيل.

- وقف المساعدات الأميركية الممنوحة لإسرائيل.

- تعويض الفلسطينيين واللبنانيين عن كل ما أصابهم من جراء الاعتداءات الإسرائيلية.

ورأت حملة تضامن يهود الولايات المتحدة هذه quot;انه قد آن الأوان للإعلان أن إسرائيل لا تمثل كل يهود العالم وان هناك أصوات يهودية قد بدأت تخرج عن صمتها وهي آخذة في التعالي في مواجهة الادعاء المغلوط القائل أن كل يهود الولايات المتحدة يدعمون إسرائيلquot;.

وقال نضال العزة المسؤول الإعلامي في مركز بديل/ المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين, أحد المؤسسات الفاعلة في حملة مقاطعة إسرائيل، أن حملة الجماعة اليهودية هي حملة تضامن نوعية.

واضاف لايلاف بان هذا التحرك quot;يأتي منسجما مع جهود المنظمات الأهلية الفلسطينية الداعية إلى مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليهاquot;.