الياس توما من براغ : أوصى محافظ العاصمة التشيكية براغ بافيل بيم أفراد عائلته بتجنب المرور بالحي اليهودي الكائن وسط العاصمة وذلك خوفا من وقوع عمل إرهابي فيه .
وأكدت صحيفة ليدوفي نوفيني اليوم أن بيم قد أجاب على سؤال وجهته له الصحيفة بهذا الشأن وان المعلومات التي لديها تشير إلى أن رفع مستوى الإجراءات الامنية في براغ منذ صباح السبت قد تم بسبب تهديد محتمل بوقوع عمل إرهابي في الجزء اليهودي من المدنية الواقع وسط العاصمة تقريبا وحيث يتواجد عدد كبير من السياح الإسرائيليين .


و رأت أن ما يثبت ذلك هو أن اليهود بدأوا خلال عطلة نهاية الأسبوع الاحتفال بعيد روش هاشان أي قدوم العام اليهودي الجديد 5767 أما الدافع الأخر فيتمثل في اعتقال السلطات النرويجية قبل أيام قليلة أربع رجال يشتبه في تحضيرهم لهجوم على السفارة الإسرائيلية والسفارة الأمريكية في النرويج .
وتقول الصحيفة إن رئيس الحكومة ميريك توبولانيك وجهاز المخابرات التشيكي المدني لم يؤكد هذه المعلومات غير انه بالمقابل لم ينفها إلا أن جواب محافظ العاصمة يدل على ذلك إضافة إلى معلومات مماثلة أدلى بها سياسيون تشيك .


وتنقل الصحيفة عن الناطق باسم جهاز المخابرات التشيكي المعروف اختصارquot; بيس quot; يان شوبيرت قوله إن جهازه تلقى معلومات تفصيلية ومحددة عن خطر إرهابي محتمل يمكن أن يقع في براغ وان هذه المعلومات جاءت من مصدر موثوق غيران المحلل الأمني التشيكي يان شنيدير شكك بذلك قائلا للصحيفة : لو امتلك جهاز المخابرات معلومات مؤكدة ودقيقة جدا لتم إغلاق المنطقة التي تتحدث عن إمكانية تعرضها للهجوم .
ويشاطر رجال الشرطة الذين يقومون الآن بحراسة الأماكن الأثرية اليهودية ومقرات الطائفة اليهودية في براغ شنيدير هذا الرأي قائلين انه لو كانت هذه المنطقة مهددة بشكل واقعي لتم إغلاقها .


وينتقد شنيدير الإجراءات الأمنية المشددة التي يتم العمل بها الآن في براغ قائلا إن الإرهاب لا يمكن مواجهته عن طريق تواجد رجال الشرطة في الشوارع وإنه بمثل هذه الخطوة يتم كشف الأوراق أمام الإرهابيين ولذلك اعتبر ما ينفذ في براغ الآن بأنه كوميديا .


وكانت الحكومة التشيكية قد قررت بدءا من الساعة الرابعة فجرا من صباح السبت رفع مستوى الإجراءات الأمنية في مناطق حيوية من براغ وتم نشر المئات من عناصر الشرطة المدججين بالرشاشات وسط العاصمة وفي محطات القطارات وقطارات الأنفاق ومطار روزينه في براغ وأمام السفارة الإسرائيلية والسفارة الأمريكية ومقر إذاعة أوروبا الحرة غير انه لم تسجل أي حوادث ذات طابع امني باستثناء تلقي الشرطة خلال 48 ساعة ستة اتصالات من مجهولين تحدثت عن وجود قنابل في أماكن مختلفة غير انه لم يتم لدى فحص هذه الأماكن العثور على أي قنابل وقد حذرت وزارة الداخلية المواطنين التشيك الذين يبلغون عن إنذارات وتهديدات كاذبة بإمكانية تعرضهم للسجن وفقا للقانون على مثل هذه الاتصالات .