بهية مارديني من دمشق: اعلن المحامي خليل معتوق الناشط الحقوقي السوري في تصريح لـquot;ايلافquot; ان المحامي العام الأول في دمشق رفض تحريك دعوى الحق العام التي ينوي ان يقيمها المعتقلين على خلفية التوقيع على إعلان بيروت ـ دمشق ، ومن بينهم المحامي أنور البني، بحق الإعلامية اللبنانية ماريا معلوف وعبد الفتاح عوض رئيس تحرير جريدة الثورة السورية، وذلك دون إبداء الأسباب ، واشار معتوق الى quot;أن القانون السوري ينص على أن النيابة العامة مجبرة على تحريك دعوى الحق العامquot;.

وكان الكاتب المعارض ميشيل كيلو المعتقل على خلفية ذات الملف رفع عبر محاميه سامي ضاحي وخليل معتوق دعوى على الاعلامية معلوف بسبب اتهامها لكيلو بتلقيه أموالا من الوزير اللبناني مروان حمادة في قبرص وتوزيعها على موقعي إعلان بيروت ـ دمشق، مؤكداً في بيان له من سجن عدرا أنه لم يزرقبرص، وأنه لم يلتق بالوزير حمادة ، الا انه ، وبحسب معتوق ، كانت هناك مماطلة كبيرة في النظر في الدعوى حتى اليوم .

يذكر ان مثقفين سوريين من موقعي إعلان بيروت دمشق سيرفعون عدة دعاوى ضد الاعلامية معلوف في سورية كما ان هناك دعاوي أخرى من مثقفين لبنانيين تنتظرها في لبنان، على خلفية قولها في مقالها الذي نشرته الثورة أن لقاء جمع حمادة وكيلو في قبرص حصل من خلاله كيلو على مبالغ من حمادة وُزعت على الذين وقعوا على إعلان بيروت ـ دمشق.

وكانت السلطات السورية اعتقلت في منتصف أيار( مايو )الماضي 10 من المعارضين من موقعي الإعلان، وافرجت تباعا عن ثمانية منهم وابقت على كيلو والبني، كما طردت 17 من الموظفين الحكوميين من موقعي الإعلان من وظائفهم .

يشار الى ان إعلان بيروت ـ دمشق صدر في أيار(مايو) الماضي،و طالب بضرورة هودة مسار العلاقات الى سابق عهدها ، واعتراف سورية باستقلال لبنان، واحترام سيادة واستقلال كل من سورية ولبنان في إطار علاقات ممأسسة تخدم مصالح الشعبين .