أسامة مهدي من لندن : ضمن حملة المحاكمات السياسية التي تجريها السلطات الإيرانية ضد العشرات من العرب الأحوازيين المعتقلين على خلفية حوادث الاحتجاجات الدامية التي شهدها إقليم الأحواز العام الماضي عقب الكشف عن الوثيقة الحكومية السرية حول تهجير العرب من مدن وقرى الإقليم وإسكان مستوطنين فرس محلهم فقد أصدرت المحكمة quot;الثوريةquot; الإيرانية أحكاما قاسية ضد أربعة أحوازيين اتهموا بالإخلال بالأمن ومعاداة النظام الإيراني .

وابلغ المتحدث باسم حزب النهضة العربي الاحوازي quot;إيلافquot; اليوم ان محكمة الثورة الإيرانية في ميناء معشور الساحلية في إقليم الأحواز اصدرت حكما بالحبس 25عاما مع الإبعاد على مواطن أحوازي يدعى quot; جبار عساكرة quot; وذلك بتهمة توزيع منشورات تحريضية وتنظيم تظاهرات احتجاجية كانت قد شهدتها مدينة معشور العام الماضي والتي سقط خلالها العديد من المحتجين بنيران القوات الإيرانية . واشار الى ان الشعبة 103 في محكمة الاستئناف الثورية اصدرت حكما بالحبس عشرة أعوام على المواطن الأحوازي quot; مسلم سالم الباوي quot; البالغ من العمر 17 عاما وذلك بتهمة المشاركة في تنظيم طلابي غير مرخص والتستر على أخوته الثلاثة الذين كانوا قد أدينوا بالمشاركة في أعمال وصفتها المحكمة بالمعادية للنظام .

واضاف المتحدث ان محكمة بدائية اصدرت كذلك حكما بالحبس احد عشر عاما ضد مسلم الباوي لكن محكمة الاستئناف خفضت الحكم إلى عشرة أعوام مراعاة لعمره الذي لم يبلغ الثامنة عشرة بعد. ثم أصدرت محكمة مدينة الأحواز كبرى مدن الإقليم حكما بالسجن عاما واحد ضد السيدة quot; هدى الهواشم quot; والسجن خمسة عشر عاما ضد السيدة quot; فهيمة البدويquot; وذلك بتهمة التستر على أزواجهما اللذين اتهما بالقيام بأعمال قالت المحكمة إنها معادية للنظام وتدعو إلى إثارة النزعة القومية وذلك في إشارة إلى التظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها الأحواز العام الماضي .

واوضح انه ما زال هناك العشرات من الأحوازيين المعتقلين ينتظرون صدور احكام ضدهم يتوقع لها أن تكون قاسية ايضا نظرا لخطورة التهم الموجهة إليهم . يذكر ان المحاكم الإيرانية كانت قد أصدرت أحكاما ضد أكثر من أربعين معتقلا خلال الأشهر السبعة الماضية بينها اثنا عشر حكما بالإعدام نفذ ثلاثة منها لحد الآن .

وأدان المتحدث باسم حزب النهضة هذه الأحكام ووصفها بالجائرة مشددا على انها لا تستند إلى أي شرعية قانونية كونها صدرت عن محاكم ثورية مسيسة تفتقر لأبسط معايير القضاء العادل . وطالب المتحدث السلطات الإيرانية بوقف هذه المحاكم وإطلاق سراح المعتقلين ورفع يد الظلم والاضطهاد عن الشعب العربي الأحوازي محذرا في الوقت نفسه من quot;وقوع أحداث جديدة لا تحمد عقباها بالنسبة إلى الدولة والنظام الإيرانيquot;.