بيروت: دعا رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الى نبذ الخلافات الداخلية والعمل على الا يكون لبنان ساحة للصراعات الخارجية او تصفية الحسابات. وقال السنيورة في كلمة القاها خلال مأدبة افطار اقامها اليوم في السراي الكبير (مقر الحكومة) ان quot;اول المسؤوليات امامنا اقفال ملف النزاعات الداخلية والعمل على الا يكون لبنان ساحة للصراعات الخارجية أو لتصفية الحسابات في الوقت ذاته الذي نبني فيه الدولة الديموقراطية القوية والقادرة بمفردها على حماية جميع اللبنانيين quot;.

واكد السنيورة امام شخصيات سياسية ودينية واجتماعية ودبلوماسية اهمية الوحدة الوطنية لكنه شدد على quot;حق الاختلاف السياسي في بلد ديموقراطي نحرص فيه على الحريات العامة ولا سيما الحريات السياسيةquot;. كما دعا الاطراف اللبنانيين الى التعبير بهدوء وروية عن مواقفهم بعيدا عن التشنج الذي quot;يوتر المواطنين ولا يزودهم بمنفعة اضافية quot;.

واضاف قائلا ان ما يجمع اللبنانيين اكبر بكثير مما يفرقهم ونحن مجمعون على نهائية الوطن ونهائية العيش المشترك وعلى الانتماء العربي وعلى الدولة الجامعة التي تحمي ولا تهدد وتصون ولا تبدد وعلى النظام السياسي الديموقراطي وفصل السلطات وتعاونها وقواعد ادارة الشأن العام ولاسيما المراقبة والمحاسبة.

كما دعا الجميع الى العودة الى دستور الطائف والسير في استكمال تطبيقه معربا عن قناعته بأن المشاركة الكاملة والمتطورة يمكن الوصول اليها باستكمال تطبيق الطائف وبالعمل من خلال المؤسسات الدستورية وباعتماد النهج المسالم والمستنير في حالات التوافق والاختلاف.