القاهرة: أعلن مسؤول مصري اليوم ان مصر ستتقدم بمبادرة جديدة تهدف الى التعامل مع ظاهرة استخدام شبكة الانترنت في نشر الإرهاب كإحدى الوسائل المهمة في نشر تلك الافة الخطرة . وأوضح مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القانونية الدولية والمعاهدات ومكافحة الارهاب السفير عبدالعزيز سيف النصر في تصريح صحافي ان هدف المبادرة تحقيق تنسيق افضل بين دول العالم لتجريم استخدام الافراد أو الجماعات الارهابية شبكة الاتصالات الدولية لخدمة اهدافها.

ولفت الى أن ذلك سيكون من خلال مجموعة من الإجراءات والترتيبات الفنية والقانونية التي ترمي إلى تحقيق هذا الهدف والتغلب على المشاكل التي لاتزال قائمة والتي تتيح استخدام الانترنت في مجال العمل الارهابي.

وأشار سيف النصر الى ان من بين هذه الاجراءات سن التشريعات اللازمة او إعداد قوائم محددة او الالتزام بمجموعة من القواعد للمستخدمين وللشركات المستخدمة التي تقدم هذه الخدمة والمستضيفة لها. واشار الى انه سيتم قريبا البدء في اتصالات دولية بغرض طرح هذه المبادرة والتعامل معها في المحافل الدولية والاقليمية لحشد اكبر قدر من التأييد لها.

وذكر أن المبادرة تأتي اتساقا مع الجهود التي تقوم بها مصر في المجال الدولي لمكافحة الارهاب بعد ان ساهمت العام الماضي في مشاورات ومفاوضات جرت في الامم المتحدة لإقرار استراتيجية مشتركة لدول العالم لمواجهة الارهاب وتأكيدها على أهمية الدعوة لعقد مؤتمر دولي لبحث هذه القضية.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد تبنى منذ فترة مبادرة لعقد مؤتمر دولي حول الارهاب بهدف ايجاد الية لمكافحة تلك الظاهرة التي باتت تهدد دول العالم دون استثناء لاسيما مع تطور وسائل الاتصالات الدولية خاصة الانترنت .