الأمم المتحدة: يعقد مجلس الأمن الدولي أول اجتماع له في هذا العام بمشاركة الأمين العام الجديد للأمم المتحدة بان كي مون. ويعقد الاجتماع الذي سيكرس لموضوع quot;تهديدات السلام والأمن الدوليينquot; برئاسة روسيا. وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الذي يترأس مجلس الأمن الدولي في شهر يناير الحالي: quot;يوفر هذا الاجتماع فرصة جيدة للنظر إلى ما تم إنجازه، وإلى المستقبل لتقييم التحديات والتهديدات التي تنتظرناquot;.

وذكر أن اجتماع اليوم سيكون أول لقاء رسمي لمجلس الأمن الدولي مع الأمين العام الجديد للأمم المتحدة بان كي مون. وأضاف أن هذا الاجتماع سيتيح تنظيم التعاون البناء بين الجانبين. ومن المقرر أن يصدر في ختام الاجتماع بيان لرئيس مجلس الأمن الدولي.

وكانت مصادر دبلوماسية قد أكدت أن روسيا ترغب بتفعيل التحقيق في مقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في أثناء ترؤسها لمجلس الأمن الدولي من خلال إدراج هذه المسألة في جدول أعمال المجلس لشهر يناير الحالي.

وتشير معلومات المصادر الدبلوماسية إلى أن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين اقترح بحث مسألة كيفية تعاون الدول مع اللجنة الدولية المكلفة بالتحقيق في قضية مقتل الحريري.

وكان سيرج براميرتز، رئيس لجنة التحقيق في مقتل الحريري، قد ذكر في اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي في شهر ديسمبر الماضي أن اللجنة قدمت أسئلة لحوالي 60 دولة. وأضاف أن 20 دولة من تلك الدول لم ترد بأي شيء.

ويذكر أن الحريري قتل نتيجة تفجير وقع في أحد شوارع بيروت في الرابع عشر من شهر فبراير 2005. وأدى مقتل الحريري إلى حدوث أزمة سياسية حادة في لبنان، وكذلك إلى التعجيل بانسحاب القوات السورية من هذا البلد.