الخرطوم:اعلنت لجنة وقف اطلاق النار في القوة الافريقية في اقليم دارفور السوداني في بيان اليوم الثلاثاء ان الطيران السوداني قصف في الخامس من كانون الثاني/يناير بلدتين قريبتين من الحدود التشادية.وذكر البيان ان البلدتين المستهدفتين هما بامينا وغدير الواقعتان في شمال اقليم دارفور الذي يشهد حربا اهلية، بدون ان يوضح ما اذا كان القصف اسفر عن ضحايا او اضرار.واشار البيان الى ان السلطات السودانية تتهم متمردي جبهة الانقاذ الوطني التي لم توقع على اتفاق السلام في دارفور بجمع الاسلحة وحشد المقاتلين لشن هجمات في المنطقة.

واسفت لجنة وقف اطلاق النار لهذا القصف معتبرة انه quot;يهدد التقدم الذي احرز على طريق تطبيق هدنة دائمةquot;، داعيا quot;كل الاطراف الى الامتناع عن اي اعمال يمكن ان تضر بعملية السلامquot;.
وكانت اللجنة اعلنت في 30 كانون الاول/ديسمبر عن قصف جوي سوداني استهدف موقعين في شمال دارفور، بعد زيارة قام بها قائد القوة الافريقية لحفظ السلام الجنرال لوك ابريزي الى المنطقة لالتقاء متمردين واقناعهم بوقف هجماتهم.

واوقعت الحرب الاهلية المستمرة منذ شباط/فبراير 2003 في دارفور والازمة الانسانية التي نتجت عنها 200 الف قتيل بحسب ارقام الامم المتحدة، غير ان الخرطوم تنفي هذه الحصيلة.