الخرطوم: اعلن في العاصمة السودانية اليوم ان 183 عسكريا وخبيرا امميا سيبدأون الاسبوع المقبل الانتشار في اقليم دارفور في اطار تنفيذ المرحلة الاولى من حزمة الدعم الفني واللوجستي والاستشاري المقدم من الامم المتحدة للقوات الافريقية هناك. واوضح مدير ادارة السلام بالخارجية السودانية الصادق المقلي في تصريح صحافي ان اجتماعا ثلاثيا يضم الحكومة السودانية والامم المتحدة والاتحاد الافريقي سيعقد غدا لمناقشة بدء تنفيذ هذه الحزمة التي تتكون في مرحلتها الاولي من 105 عسكريين و33 شرطيا و45 خبيرا مدنيا بجانب معدات لوجستية وفنية في مجالات الاتصالات وغيرها.

ولفت المقلي الى ان نشر هؤلاء في دارفور سيتم تحت قيادة وامرة الاتحاد الافريقي.

واشار الى ان تنفيذ هذه الحزمة سيستمر حتى نهاية الشهر الحالي فيما يبدأ مطلع العام المقبل تنفيذ الحزمة الثانية من جملة الحزم الثلاث التي طرحها السكرتير العام للامم المتحدة كوفي عنان في اجتماع اديس ابابا الموسع منتصف الشهر الماضي بشان دارفور.

وكانت الخرطوم رفضت الحزمة الثالثة من الخطة التي نصت على نشر قوات مختلطة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي يصل قوامها الى 22 الف عسكري ووافقت على الدعم التقني واللوجستي للقوات الافريقية المنتشرة منذ اغسطس 2005 لحفظ الامن والاستقرار في الاقليم المضطرب منذ فبراير 2003 .