روما: بدأت قاضية في ميلانو بشمال ايطاليا اليوم الثلاثاء دراسة احتمال احالة 26 عميلا في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية الى القضاء بعد اتهامهم بخطف امام مصري في 2003 في ايطاليا.وقال ابرز المتهمين بوب سيلدون لادي القائد السابق للسي آي ايه في ميلانو من خلال محاميه ان هذه القضية قضية سياسية ولا علاقة للقضاء بها.ونقلت وكالة الانباء الايطالية عن المحامي داريا بيشي quot;ان موكلي يعتقد ان حل هذه القضية هو سياسي ولا يعترف بسلطة القضاءquot;.وقال رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الايطالية السابق نيكولو بولاري والمتهم الاخر في القضية انه يعتزم طلب شهادة رئيسي الحكومة الايطالية السابق سيلفيو بيرلوسكوني والحالي رومانو برودي في القضية.

وكان المسؤولان تحصنا بضرورات الحفاظ على اسرار الدولة خلال التحقيق القضائي حول عملية الخطف التي سممت العلاقات بين ايطاليا والولايات المتحدة.وطلبت النيابة العامة في ميلانو في مستهل كانون الاول/ديسمبر احالة 35 شخصا على القضاء في هذه القضية بينهم 26 اميركيا والجنرال بولاري الذي اقيل من مهامه في 20 تشرين الثاني/نوفمبر. وعلاوة على بولاري وجه الاتهام الى خمسة ايطاليين اخرين بينهم الرجل الثاني في جهاز الاستخبارات العسكرية الايطالية ماركو مانسيني.كما وجهت تهمة التواطؤ في عملية الخطف الى موظفين اخرين في الجهاز والصحافي اليميني نائب مدير صحيفة ليبيرو روناتو فارينا.ولا يتوقع ان تعلن القاضية كاترينا انترلاندي التي سيكون عليها تقرير بدء محاكمة المشتبهين من عدمه بعد الاستماع الى محاميهم، قرارها قبل عدة اشهر. وحددت جلسة الاستماع القادمة في 29 كانون الثاني/يناير.

وكان تم خطف ابو عمر المشتبه بعلاقته بالارهاب في 17 شباط/فبراير 2003 في ميلانو على يد كوماندوس من السي آي ايه بمساعدة عناصر امن ايطاليين، بحسب الادعاء العام.ونقل ابو عمر بعد خطفه الى مصر حيث تم اعتقاله وقال انه تعرض للتعذيب.وتم اصدار بطاقة توقيف اوروبية بحق 26 من عناصر السي آي ايه. كما ان طلب ترحيل من الادعاء العام موجه الى الولايات المتحدة بشأن هؤلاء العناصر لا يزال موجودا منذ عدة اشهر على مكتب وزير العدل الايطالي كليمنت ماستيلا الجهة الوحيدة المخولة نقل مثل هذا الطلب.وبحسب القناة الاخبارية quot;سكاي تي جي 24quot; فان الوزير سيتخذ قراره بحلول نهاية الشهر الحالي. وكان سلفه اليميني رفض نقل هذا الطلب لواشنطن.وخطف ابو عمر من الحالات الواردة في تقرير مجلس اوروبا الذي وضعه في 2006 البرلماني الاوروبي ديك مارتي حول الرحلات السرية للسي آي ايه عبر دول اوروبية.