مدريد: دعا الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الخميس في مدريد الى عقد مؤتمر دولي جديد للسلام في الشرق الاوسط بشكل quot;عاجلquot; بمشاركة الامم المتحدة، خلال اجتماع بمناسبة مرور 15 عاما على مؤتمر مدريد.
وقال عمرو موسى quot;ادعو المشاركين في هذا الاجتماع للدعوة الى عقد مؤتمر سلام بشكل عاجل وهذه المرة بمشاركة الامم المتحدةquot;.ويشير موسى بذلك الى مؤتمر مدريد للسلام الذي عقد عام 1991 برعاية موسكو وواشنطن فوضع اطارا لعملية سلام في الشرق الاوسط ومهد لاتفاقات اوسلو التي وقعت عام 1993 خارج اطار الامم المتحدة ونصت على اقامة حكم ذاتي للفلسطينيين.

وشدد موسى على quot;وجوب عدم اعتبار عملية السلام ثانوية بالنسبة الى مكافحة الارهاب، بل اولويةquot;.وحث اسرائيل على quot;عدم الاحساس بالخوف من السلامquot; معتبرا ان على الدولة العبرية ان quot;تعمل من اجل ان تصبح عضوا فاعلا بين مجموعة بلدان الشرق الاوسطquot;.

وكان وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس دعا في مستهل اجتماع مدريد مساء الاربعاء الى عقد مؤتمر سلام جديد حول الشرق الاوسط. وقال quot;ان الهدف يبقى نفسه (كما قبل 15 عاما) وهو التحرك بدون ابطاء لاطلاق مفاوضات سلام جديدة بين الاسرائيليين والفلسطينيين وبحث مسألتي الوضع النهائي وحل يقوم على دولتينquot;.واعربت مدريد مرارا خلال الاشهر الماضية عن رغبتها في تنظيم مؤتمر سلام جديد حول الشرق الاوسط في اسبانيا في اطار مبادرة اسبانية تحظى بتاييد فرنسا وايطاليا فيما تقابل بفتور في اسرائيل وواشنطن.

تحريك اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط

من جانبها دعت المفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو-فالدنر اليوم الخميس في مدريد الى تحريك اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) حول الشرق الاوسط لايجاد مخرج للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني.
واعتبرت فيريرو-فالدنر اثناء اجتماع في الذكرى الخامسة عشرة لمؤتمر مدريد للسلام حول الشرق الاوسط الذي فتح الطريق امام اتفاقات اوسلو quot;ينبغي ان تقوم لجنة رباعية نشيطة بلعب دور رئيسيquot; في حل النزاع في الشرق الاوسط.
ورات المسؤولة الاوروبية ان على اللجنة الرباعية quot;ان تجتمع قريباquot;. وقالت ان الاتحاد الاوروبي quot;على استعداد للقيام بكل ما في وسعهquot; للاسهام في حل للنزاع.
وجعلت المانيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي منذ الاول من كانون الثاني/يناير، من تحريك عمل اللجنة الرباعية احدى اهم اولوياتها اثناء فترة رئاستها.
واضافت فيريرو-فالدنر انه ينبغي التوصل الى حل للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني ولمجمل منطقة الشرق الاوسط quot;عبر التفاهم والتنمية (الاقتصادية) وليس عبر العنفquot;.