أولمرت: على الأسد مقاطعة إيران لكي أحاوره
دمشق:حذر الرئيس السورى بشار الاسد من ان الطروحات السياسية حول تسويق الشرق الاوسط الجديد تهدف الى تقسيم المنطقة الى طوائف ومذاهب متصارعة لخدمة الاستعمار الجديد. وقال الاسد خلال مشاركته في احتفالات يوم الميلاد اقامتها الليلة بطريركية الروم الارثوذكس بسوريا ان quot;هذه الطروحات المتمثلة بما يسمى الشرق الاوسط الجديد والعالم الجديد ترمي لاعادة رسم خريطة العالمquot;.

واضاف ان quot;هناك عالما متطورا ولكن غير متحضر يتحدث عن صراع الحضارات quot; موضحا ان رسالة سوريا هي نقل التحضر والحضارة الى العالم. كما اشار الى ان لدى بلاده قوة مهمة لا تتوفر ربما في كثير من دول العالم وهى التوحيد السياسي والديني والحضاري.

المعلم: غياب السلام مصدر رئيسي للتوتر

في سياق متصل، قال وزير خارجية سوريا وليد المعلم ان ما تشهده منطقة الشرق الاوسط من توتر واضطراب يعود بشكل رئيسي الى غياب السلام فيها.

واكد المعلم خلال لقائه في دمشق بالعضو الجمهوري في مجلس الشيوخ الاميركي ارلن سبكتر حاجة المنطقة لتضافر الجهود كافة بما يؤدي الى احلال السلام والاستقرار فيها من خلال انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية المحتلة بما في ذلك هضبة الجولان السورية. وبحسب بيان وزارة الخارجية السورية عن اللقاء فان المعلم شدد على مسؤولية الولايات المتحدة بهذا الشأن مشيرا الى افتقار اسرائيل الى الارادة السياسية للسعي نحو السلام.