أولمرت يجتمع مع رايس في منزله بالقدس

القدس-غزة-الأقصر: غادرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم اسرائيل متوجهة الى مصر بعد مباحثات في القدس مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت. و قد قال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية يرافق رايس في جولتها في الشرق الاوسط ان لقاء ثلاثيا سيعقد بين رايس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال quot;ثلاثة او اربعة اسابيعquot;.

وادلى المسؤول الاميركي بهذه التصريحات للصحافيين على متن الطائرة التي اقلت رايس من تل ابيب الى الاقصر حيث وصلت وزيرة الخارجية الاميركية بعيد الظهر لاجراء محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك ووزير خارجيته احمد ابو الغيط والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وقال المسؤول quot;لقد اتفق الثلاثة -- اولمرت وعباس ووزيرة الخارجية -- على ان يلتقوا معا للتباحث في الافق السياسيquot; لتسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.واضاف quot;اتوقع ان يعقد الاجتماع خلال ثلاثة او اربعة اسابيعquot;.وتابع quot;لم يتم الاتفاق (بعد) على تاريخ محدد لكننا نريد المحافظة على الوتيرة الحالية من النشاطquot; الدبلوماسي.واوضح ان هذا الاجتماع سيعقد على الارجح في الشرق الاوسط.

وكانت رايس التي تسعى الى تحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين المتوقفة منذ عدة سنوات، غادرت تل ابيب قبيل ظهر اليوم بعد مباحثات استغرقت ثلاث ساعات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي.وتباحثت وزيرة الخارجية الاميركية الاحد في رام الله مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وفي عمان مع العاهل الاردني عبد الله الثاني.واكدت رايس امس الاحد بعد لقائها مع عباس ضرورة quot;تسريع عملية السلامquot;.

كما رأت في حديث للقناة الاسرائيلية العاشرة انه لن يكون مفيدا تجاوز اي مرحلة من مراحل خارطة الطريق، خطة السلام الدولية للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي التي ظلت حبرا على ورق منذ اطلاقها في العام 2003.ومن المقرر ان تغادر رايس الاقصر مساء اليوم لمواصلة جولتها التي تشمل كذلك السعودية والكويت.

والكويت.

لا لنشر قوات اجنبية في غزة

ميدانيا، اكدت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين الاثنين انها ترفض نشر اي قوات اجنبية في غزة، اثر اقتراح اسرائيلي بنشر جنود من حلف شمال الاطلسي في القطاع.وقال ناطق باسم سرايا القدس اكتفى بذكر اسمه الحركي ابو احمد quot;اننا في سرايا القدس وبجانبنا كافة فصائل المقاومة الفلسطينية نؤكد للقاصي والداني انه لا يمكن القبول بوجود قوة اخرى تحتل اراضينا من جديدquot;.واضاف quot;سنقاوم اي تواجد اجنبي عسكري في الاراضي الفلسطينية مهما كانت الجهة التي تقف ورائه وتدعمهquot;.

ودعا الناطق quot;كافة فصائل المقاومة الفلسطينيةquot; الى quot;وقف الاقتتال الداخلي وتوجيه بنادقنا لصدر العدو الصهيوني الذي يواصل عدوانه بحق شعبنا في الضفة وقطاع غزةquot;.

وكان نائب وزير الدفاع الاسرائيلي افراييم سنيه صرح الاحد ان وزير الشؤون الاستراتيجية افيغدور ليبرمان اكد السبت لوزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في القدس انه لا يمكن حفظ الهدوء بشكل مستمر في قطاع غزة بدون مساعدة حوالى ثلاثين الف رجل من الحلف الاطلسي. ورفضت رايس التعليق على هذا الموضوع، لكنها لم تنف المعلومات.

مقتل فلسطينيين في غزة

على صعيد آخر، اعلنت مصادر طبية فلسطينية ولجان المقاومة الشعبية مقتل اثنين من ناشطيها عندما فتح الجيش الاسرائيلي النار عليهما مساء الاحد في شمال قطاع غزة.وقالت المصادر الطبية انه عثر فجر اليوم على جثتي فلسطينيين قتلا برصاص وقذائف الدبابات الاسرائيلية ليل الاحد الاثنين شرق بيت حانون شمال قطاع غزة قرب الحدود مع اسرائيل.

واكدت لجان المقاومة الشعبية في بيان quot;استشهاد المجاهد موسى محمد موسى قرموط (22 عاما) وكمال خضر (23 عاما ) وهما من مخيم جبالياquot;. واضافت ان quot;موسى ترجل في الساعات الاولى من فجر الاثنين برفقة احد المجاهدين لزرع عبوة ناسفة على السياج الفاصل شرق بيت حانون شمال قطاع غزةquot;.واوضحت ان quot;رصاصات الغدر الصهيونية تسابقت الى جسده الطاهر ليرتقي موسى شهيدا على درب العزة والكرامةquot;.