بشار دراغمه من رام الله: شن مدير معهد السياسة والإستراتيجية الإسرائيلي الكائن في هيرتسيليا، البروفيسور عوزي آراد هجوما حادا على رئيس التيار الوطني الحر في لبنان ميشال عون. واتهمه بأنه عقبة كبرى أمام إسرائيل. وهذه هي المرة الأولى التي يتم التطرق فيها في إسرائيل إلى ميشال عون حيث كان التركيز في السابق على حزب الله وزعيمه حسن نصر الله. ويعتبر التركيز على عون في هذه المرحلة خطوة أولى من نوعها تتزامن مع الإضراب العام الذي يشهده لبنان والذي يعتبر ميشال عون أبرز قادته.

ومن التصريحات التي أطلقها آراد أن عون بات عقبة كبيرة مع إسرائيل وذلك لأن إسرائيل تسعى إلى عمل تحالفات مع المسيحيين في لبنان ووجود عون سيشكل عقبة حقيقية أمام ذلك. وتابع قائلا في تصريحات لصحيفة جوروزاليم بوست الإسرائيلية أن هناك مساعي للسيطرة على الطائفة المسيحية في لبنان لكن وجود عون يمنع ذلك. وتابع:quot;تستطيع إسرائيل الاستفادة من أي فئة تواجه الإرهاب الإسلامي حتى أن وضع اليد من قبل إسرائيل على الطائفة المسيحية في لبنان يمكن أن يؤدي إلى تفكيك حزب الله quot;.

وفي الشأن السوري قال إن على إسرائيل مواصلة فرض سيطرتها على الجولان السوري. وقال:quot; الكثير من المسؤولين الإسرائيليين يرون وجوب بقاء السيطرة الإسرائيلية على الجزء الغربي من الجولان بما يضمن المحافظة على وجود غالبية السكان اليهود فيهquot;.