باريس: اعربت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس في باريس عن خشيتها من اقدام quot;عناصر خارجيةquot; على quot;زعزعة الاستقرارquot; في لبنان، واتهمت ايران وسوريا بدور لهما في ذلك. وقد شاركت رايس اليوم في العاصمة الفرنسية في مؤتمر دولي اتاح جمع 6،7 مليارات دولار من المساعدات للبنان الذي اندلعت فيه اليوم اعمال عنف جديدة اسفرت عن ثلاثة قتلى وعدد من الجرحى.

وقالت رايس في مقابلة مع شبكة quot;فرانس 3quot; التلفزيونية العامة quot;اخشى ان يتسبب بعض العناصر الخارجية في زعزعة استقرارquot; لبنان. واضافت ان quot;ما يتمنونه ليس فقط ضرب اللبنانيين، لكنهم يريدون ايضا زعزعة استقرار المجموعة الدوليةquot;. واكدت رايس quot;من الواضح ان ايران وسوريا، ولاسباب مختلفة، لا تضطلعان بدور بناء في لبنان. سوريا، لانها لم تستوعب ابدا الانسحاب القسري لقواتها من لبنان، وايران، لانها تحاول توسيع نفوذها عبر المجموعات المتطرفةquot;.

وتواجه حكومة فؤاد السنيورة الموالية للغرب، ضغوطا من المعارضة القريبة من سوريا بقيادة حزب الله، حركة احتجاجية مدعومة من دمشق وطهران.
وفرض الجيش اللبناني حظر التجول على بيروت مساء اليوم بعد اعمال العنف التي اندلعت بين انصار الحكومة وانصار المعارضة في احياء يقطنها مسلمون سنة وشيعة واسفرت في حصيلة جديدة عن ثلاثة قتلى وعدد كبير من الجرحى. وكانت الخارجية الاميركية اتهمت الثلاثاء فصائل مدعومة من سوريا بأنها تريد فرض نفسها على لبنان عبر العنف والترهيب.