سكينة اصنيب من نواكشوط : نظمت هيئة المحامين الموريتانيين يوم الجمعة محاكمة شعبية للرئيس الأميركي جورج بوش ورئيسي الوزراء البريطاني توني بلير والاسترالي جون هاورد بتهمة ''ارتكاب جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعيةquot;.

واتهمت النيابة من سمتهم ''بالمجرمين باغتيال رئيس شرعي (صدام حسين) وقتل وتعذيب مئات الآلاف من العراقيين الأبرياء العزل ونهب التراث الإنساني واحتلال دولة ذات سيادة وتشريد كل الشعب العراقي وتدمير الإرث الإنسانيquot;. وطالبت بالإعدام ''لهؤلاء كأقل عقوبة يستحقها أعداء الانسانية جمعاء دون إغفال الجانب المتعلق بالإضرار الناجمة عن العدوان التي نحتفظ بحقنا في المطالبة باسترجاعه''.

واستجابت المحكمة لطلب النيابة العامة في هذه المحكمة الرمزية وحكمت على النظام العربي بالإفلاس وخرق اتفاقية الدفاع العربي المشترك، وعلى المتهمين الذين يحاكمون غيابيا وهم بوش وبلير وهاورد بالإعدام وفقا لاتفاقيات لاهاي، وفينا، وطوكيو، والمادة 3 من القانون الأمريكي، بعد أن اتهمتهم بإشعال الحروب والإبادة البشرية.وقالت النيابة العامة إن من حق الشعوب العربية والإسلامية وكل الشعوب المحبة للسلام المطالبة بالقصاص، كما أصدرت المحكمة حكما بشرعية المقاومة الوطنية العراقية بوصفها الممثل الشرعي والوحيد للشعب العراقي.