نيودلهي: كررت رئيسة حزب المؤتمر الحاكم في الهند صونيا غاندي اليوم الاثنين ان الترسانة النووية الهندية جزء من quot;قوتها الاستراتيجيةquot;، مذكرة بدعوة نيودلهي الى نزع السلاح النووي عالميا. واكدت في مؤتمر صحافي ان quot;الاسلحة النووية اصبحت قوة استراتيجية للهند بعد فشل اقناع العالم بنزعها. انها اداة قوة حقيقيةquot;. لكنها وعدت ان quot;التزام الهند بنزع كامل وعالمي للاسلحة ما زال يشكل قناعتنا بشدة ونعتزم الدفع بهquot;.

وقامت الهند بسلسلتين من التجارب النووية عام 1974 و1998 ورفضت التوقيع على معاهدة الحد من الانتشار النووي. واعلنت نيودلهي لاحقا تعليقا احادي الجانب لتجاربها النووية. وادلت صونيا غاندي بهذه التصريحات في اطار الاحتفالات بالذكرى المئوية لحركة quot;ساتياغراهاquot; (المقاومة السلمية) التي كان يمارسها المهاتما غاندي.

وبدات هذه الاحتفالات في تشرين الاول/اكتوبر الماضي في جنوب افريقيا حيث عمل غاندي كمحام واسس عام 1906 حركته ضد التمييز العنصري قبل ان يواجه الاستعمار البريطاني في الهند بدون اللجوء الى العنف. والسيدة صونيا غاندي من اصل ايطالي وهي ارملة رئيس الوزراء راجيف غاندي الذي اغتيل عام 1991. وليس لهذه المراة التي تحظى بشعبية كبيرة في الهند اي علاقة قرابة بالمهاتما غاندي.