نيوزويك:بلاك ووتر شاركت بحادث إطلاق النار ببغداد
بغداد:
أعلنت السفارة الأميركية في بغداد اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة تجري اربعة تحقيقات منفصلة في قضية شركة بلاك ووتر الأمنية التي تقدم الحماية للدبلوماسيين الأميركيين في بغداد بعد تورط عدد من عناصرها بقتل عشرة مدنيين في بغداد قبل نحو ثلاثة اسابيع.
وقد اعلنت الحكومة العراقية اجراء تحقيقها الخاص في قضية اطلاق النار من قبل الشركة الاميركية في ساحة النسور، فيما اعلنت بلاك ووتر انها تجري تحقيقًا داخليًا في القضية ايضًا.
وقالت المتحدثة باسم السفارة الأميركية ميريبي نانتونغو لوكالة فرانس برس، إن quot;وزارة الخارجية الأميركية تجري حاليًا ثلاثة تحقيقات منفصلة، فيما تقوم وزارة الدفاع الإميركية بتحقيقها الخاصquot;.
وأوضحت أن quot;ضابط الامن الاقليمي لوزارة الخارجية الاميركية يدعمه الجيش الأميركي يقوم بالتحقيق لمعرفة ملابسات الحادثquot;.
ويدعي عناصر بلاك ووتر انهم تعرضوا الى اطلاق نار في الساحة المزدحمة في منتصف ايلول/سبتمبر الماضي، لكن المحققين العراقيين اكدوا نقلاً عن شهود عيان وصور فيديو أن الحراس اطلقوا النار من دون اي سببquot;.
وقالت نانتونغو ان الخطوة الاخرى تتعلق بالتحضير للقاء الاول للجنة الاميركية العراقية المشتركة (ثمانية عراقيين وثمانية اميركيين)quot;.
واوضحت ان quot;اللجنة ستراجع جميع الملابسات والأدلة التي جمعت من خلال التحقيقات، وكذلك ترفع توصيات لضبط عمل الشركات الأمنية في العراقquot;.
واشارت الى ان quot;التحقيق الثالث جاء بأمر من وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ويترأسه باتريك كينيدي السفير الاميركي السابق في الامم المتحدةquot;.
واضافت ان quot;السفير كينيدي وصل الى بغداد لبدء مهامه، والتي لا تتضمن مراجعة الحادث، لكن لاعادة النظر في كيفية استخدام وزارة الخارجية لعناصر الشركة الأمنية في العراقquot;.
واشارت المتحدثة باسم السفارة الى ان quot;التحقيق الرابع طلبه وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس وستديره الوزارةquot;.
واوضحت ان quot;مراجعة وزارة الدفاع سوف تركز على عمل الشركات الامنية في العراقquot;.