بيلوسي تخالف بوش وتؤكد أن أميركا تستخدم التعذيب

وثيقة حكومية اميركية تبرر الاستجوابات العنيفة

السي.اي.ايه تلغي عقوبة المغطس

واشنطن: رفضت المحكمة العليا الاميركية الثلاثاء النظر في دعوى تقدم بها خالد المصري، المواطن الالماني اللبناني الاصل الذي سجنته وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) عن طريق الخطأ لبضعة اشهر في سجونها في 2004، مؤكدة بشكل ضمني ان حماية اسرار الدولة تمنع اجراء المحاكمة.

وجريا على عادتها لم تعلل المحكمة دوافع قرارها. وكان المصري قدم شكوى في كانون الاول/ديسمبر 2005 اعلن فيها انه تعرض للخطف خلال قيامه برحلة الى مقدونيا واقتيد منها الى افغانستان حيث تعرض للضرب والتعذيب وبعد خمسة اشهر اطلق سراحه من دون ان اي تفسير. وطالب المصري الولايات المتحدة بتقديم اعتذار له وبتعويض قدره 75 الف دولار.

الا ان الحكومة اعتبرت ان موضوع الدعوى يكشف النقاب عن انشطة سرية للولايات المتحدة وبالتالي لا يمكنها ان تؤكد او ان تنفي صحته، مطالبة القضاء برد الدعوى من دون النظر فيها.

وخلص قاضي البداية ومن ثم قضاة الاستئناف الى الموافقة على طلب الquot;سي آي ايهquot;، معتبرين انه حتى وان اعترفت الحكومة الاميركية بوجود برنامج للسجون السرية وبقيام الquot;سي آي ايهquot; بنقل السجناء الارهابيين المفترضين بصورة سرية، فان هذا لا يشكل صلب الدعوى. وبناء على هذا رفع محامو المصري دعواهم الى المحكمة العليا طالبين منها توضيح حدود اسرار الدولة.