اسلام اباد: اعلن رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز للصحافة اليوم ان الانتخابات التشريعية والاقليمية في باكستان ستجري في النصف الاول من كانون الثاني/يناير 2008.

وقال عزيز للصحافيين ان quot;البرلمان الوطني والمجالس التمثيلية الاقليمية ستنتهي ولايتها في 15 تشرين الثاني/نوفمبر، وستجري الانتخابات بعد ذلك بستين يوماquot;.
وكان الرئيس الباكستاني برويز مشرف فاز السبت بالانتخابات الرئاسية في اقتراع غير مباشر لاعضاء مجلسي البرلمان واربعة مجالس اقليمية لكن اعادة انتخابه تبقى معلقة في انتظار حكم المحكمة العليا الذي سيصدر في 17 تشرين الاول/اكتوبر حين ستبت في قانونية انتخابه.

وقد سرت شائعات اوردتها الصحافة وتلمح الى ان الجنرال مشرف الذي استولى على السلطة قبل ثمانية اعوام اثر انقلاب بدون اراقة دماء، يمكن ان يفرض القانون العرفي في حال ابطلت المحكمة العليا اعادة انتخابه بموجب الطعون التي قدمتها المعارضة في ترشيحه لانتخابات السبت.

ورفض مشرف عشية الانتخابات القول ما سيقوم به في حال لم تقر المحكمة قانونية ترشيحه. واكد انذاك مصدر مقرب من الرئاسة ان الجنرال مشرف سيفرض quot;قانونا عرفيا موضعياquot; حيث سيتم اتخاذ اجراءات ضد بعض المؤسسات بهدف محاولة تجنب الوصول الى وضع فوضى كما قال المصدر لوكالة فرانس برس انذاك من دون مزيد من التوضيحات.

ووعد رئيس الوزراء الباكستاني اليوم الاربعاء انه quot;بعد انتخابات رئاسية ناجحة تماما، تكون انتهت المرحلة الاولى من العملية الانتخابية وستجري انتخابات تشريعية بشفافية وبشكل منتظمquot;. وكانت المحكمة العليا امرت عشية الانتخابات الرئاسية بعدم اعلان نتائجها الا حين تبت بطعون المعارضة.