غزّة تجوع وجيوب حماس وفتح عامرة بالأموال
هنية يحذر عباس من تقديم تنازلات في مؤتمر السلام

اسماعيل هنية يخطب خطبة العيد في غزة يوم الجمعة. رويترز
غزّة: حذر إسماعيل هنية وهو من قادة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الجمعة من السقوط quot;في الشراكquot; وتقديم تنازلات لاسرائيل في مؤتمر السلام المقرر الذي quot;يحمل في ثناياه مخاطر جمة على القضية الفلسطينية وعلى المنطقة برمتهاquot;. وفي سياق متصل، رصدت صحيفة الغارديان البريطانيّة نتائج استمرار المقاطعة الإسرائيليّة في غزّة على الفلسطينيين، مع بقاء حركة حماس التي تحكم غزّة معزولة وبعيدة في العراء السياسيّ.

إسرائيل تستبق مؤتمر الخريف بحملة على عباس
أبو مازن في عيون إسرائيلية: ضعيف ومتطرف


عيد بأي حال عدت يا عيد على الفلسطينيين
صلاتان للعيد في غزة: فتح في المساجد وحماس في العراء

فتح تطالب أنصارها بتجنب الصلاة في المساجد

حماس وفتح تمنعان التظاهرات وتتبادلان الإتهامات

سكان غزة يعيشون العزلة والفقر واليأس

حركة فتح تلجا لخطاب ديني في مواجهة حماس

هنية: محادثات مصالحة مع حركة فتح قريبا

تقرير: حماس وفتح قتلتا أبرياء خلال الحرب في غزة

وكان هنية يخطب أمام نحو عشرة الاف مصل قرب مسجد في قطاع غزة قبل أداء صلاة عيد الفطر الذي يحتفل به الفلسطينيون يوم الجمعة. ودعت حماس التي سيطرت في يونيو حزيران على قطاع غزة بعد الاقتتال مع حركة فتح التي يتزعمها عباس الفلسطينيين مرارا لعدم المشاركة في مؤتمر السلام الذي ترعاه الولايات المتحدة ويعقد الشهر القادم قرب واشنطن.

ويعتزم عباس الذي أقال حكومة هنية بعد سيطرة حماس على غزة حضور المؤتمر الذي يناقش قيام دولة فلسطينية. ويرفض عباس الحوار مع الحركة الاسلامية الى ان ترفع يدها عن قطاع غزة. وقالت اسرائيل ايضا ان المصالحة بين الفريقين قد تنسف المؤتمر الذي يحاول تعزيز موقف عباس في مواجهة حماس. وقال هنية في خطبته quot;نحن نقول للرئيس ابي مازن (عباس) لا تسقطوا في الشراك والاوهام واياكم ان تعطوا تنازلات للاسرائيليين في القضايا الرئيسية مثل القدس واللاجئين والارض.quot; وصرح هنية بأن اسرائيل والولايات المتحدة ستستغلان المؤتمر كمناسبة للحصول على مزيد من التنازلات.
وقال صائب عريقات كبير مساعدي عباس في حديث مع التلفزيون الاسرائيلي يوم الخميس ان عباس عازم على انجاح المؤتمر وانه قد يتنحى اذا فشلت المحادثات. وقال ايضا ان نجاح المؤتمر سينهي هيمنة حماس على غزة. وقال عريقات للقناة التلفزيونية العاشرة quot;حين أقول ان ابي مازن ليس متسمرا في مقعده فأنا أعني هذا حقا. لا لانه لا يريد ان يخدم شعبه لكن الفشل في التوصل الى اتفاق سيغير ديناميكية التفكير داخل المجتمع الفلسطيني.quot; وأقر عريقات أيضا بأن فتح ليست بالقوة الكافية التي تمكنها من استعادة السيطرة على غزة بالقوة لكنه قال انه اذا تم التوصل الى اتفاق نهائي في المؤتمر quot;ستنتهي حماس في غزة دون طلقة واحدة.quot;

الغارديان البريطانية: غزّة تجوع
ونقلت البي بي سي عنصحيفة الغارديان موضوعاً عنوانه : غزّة تجوع مع استمرار المقاطعة الإسرائيليّة. ومعه صورة لنساء يلتقتن البلح المتساقط من النخيل في غزة. وينقل مراسل الصحيفة من بيت لاهيا عن صاحب محل بقالة فلسطيني، لم يبق في محله سوى بضعة علب سردين وعدد قليل من قناني زيت الطبخ، قوله إنه وغيره من اصحاب المحلات باتوا امام تهديد انهيار مصالحهم بسبب المقاطعة الاسرائيلية التي بدأت قرصاتها توجع.

وتنقل الصحيفة صورة قاتمة من تقرير للبنك الدولي حول الاوضاع الاقتصادية في القطاع، حيث يشير التقرير إلى أن اكثر من 90 في المئة من النشاط الصناعي في غزة توقف تماما، كما تراجع انتاج القطاع الزراعي للعام الحالي بنسبة تزيد على 50 في المئة.

جيوب عامرة
لكن الصحيفة تقول إنه على الرغم من هذه الاوضاع الصعبة يبدو ان جيوب حركة فتح التي تسيطر على الضفة الغربية وغريمتها حركة حماس في غزة، عامرة بالاموال.