شباب وشيوخ في حكومة الفاسي وإيلاف تكشف الأسماء

الصحافة المغربية تتضامن مع الصحافيين المصريين

العاهل المغربي يبعد حارسيه الشخصيين

الرباط: اعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس الجمعة خلال افتتاح الدورة الاولى من السنة التشريعية في الرباط انه لا بد ان اعطاء الاولية لاصلاح قطاعي القضاء والتعليم في برنامج الحكومة المغربية الجديدة.

وقال الملك محمد السادس quot;اننا لندعو الحكومة المقبلة لان تسارع الى بلورة مخطط استعجالي، لتعزيز ما تم تحقيقه، وتدارك ما فات، من خلال التفعيل الامثل لمقتضيات الميثاق، واعتماد الحلول الشجاعة والناجعة للمعضلات الحقيقية لهذا القطاع الحيوي، وذلك بتشاور وتنسيق مع المؤسسة الدستورية التمثيلية، للمجلس الأعلى للتعليمquot;.

واضاف quot;كما انه لن يكتمل الا باصلاح العدل وتحديثه وتأهيله، دعما لاستقلاله، وللامن القضائي، ولسيادة القانون والتنمية. واننا لعازمون على الاعداد التشاوري الواسع والمتخصص، لميثاق وطني مضبوط، للتغيير العميق والشامل للقضاءquot;.

وكثيرا ما تعرضت برامج التعليم العام للانتقاد لانها لم تتكيف مع تطور المجتمع وعالم الشغل. والقى الملك محمد السادس خطابه امام النواب في حين ما زالت المشاورات متعثرة حول تشكيل حكومة جديدة.وعين العاهل المغربي عباس الفاسي، زعيم حزب الاستقلال المحافظ الذي فاز بالانتخابات التشريعية في ايلول/سبتمبر، رئيسا للوزراء في 19 من الشهر نفسه.