القاهرة: اعتبرت مصر الاثنين ان المؤتمر الدولي حول الشرق الاوسط الذي دعت اليه الولايات المتحدة يجب ان يؤجل لعدم وجود اتفاق يمكن ان يستخدم كأساس لمباحثات جوهرية لحل قضية الشرق الاوسط.

وفي بيان صدر في القاهرة ابدى وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط عدم ارتياحه quot;ازاء محاولات البعض في اسرائيل إفراغ المسعى الاميركي لخروج الاجتماع بوثيقة مهمة ذات مصداقية وإلزامية من مضمونهquot;.

واضاف ان quot;عدم التصدي لتلك المحاولات يجب ان يؤدي الى التفكير الجدي في إرجاء عقد الاجتماع الى موعد اخر اكثر ملاءمة حتى لا يؤدي الاسراع في عقده دون الاتفاق على وثيقة ذات مضمون حقيقي وايجابي الى الاضرار بفرص تحقيق السلام العادل وبالاطراف التي تعمل باخلاص على تحقيقهquot;.

ويأتي هذا البيان عشية زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس لمصر في اطار جولتها الاقليمية الرامية الى الاعداد للمؤتمر الدولي لتسريع عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية. وفي مؤتمر صحافي في رام الله، في الضفة الغربية، اكدت رايس الاثنين ان الاجتماع المرتقب حول الشرق الاوسط سيكون quot;جديا وجوهرياquot; موضحة انه سيعقد في انابوليس القريبة من واشنطن.

كما اكدت ضمنا انه سيعقد الشهر المقبل متحدثة عن quot;وثيقة تشرين الثاني/نوفمبرquot; في اشارة للاعلان المشترك الذي يسعى الاسرائيليون والفلسطينيون الى التوصل اليه قبل المؤتمر. وقد حذر ابو الغيط بالفعل الشهر الماضي من ان عواقب فشل هذا المؤتمر ستكون اخطر من عدم عقده.