برازيليا: وصلت المجموعة الثالثة والاخيرة التي تضم 28 شخصا من اللاجئين الفلسطينيين الذين لجأوا من العراق الى مخيم الرويشد في الاردن وعددهم 118، الجمعة الى برازيليا حسب ما اعلن مسؤولون في وزارة العدل والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.وكانت المجموعة الاولى والتي تضم 35 لاجئا وصلت في 21 ايلول/سبتمبر الماضي الى البرازيل اعقبتها المجموعة الثانية التي ضمت 36 شخصا في الرابع من الشهر الحالي.

وكان هؤلاء اللاجئون غادروا جميعا العراق بعد سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين ولجأوا الى الاردن. وبعدما امضوا اكثر من اربع سنوات في مخيم الرويشد داخل الاردن على بعد 60 كيلومترا من الحدود العراقية-الاردنية اجرت المفوضية العليا مفاوضات لنقلهم الى بلدان اخرى.

وقال مسؤول في المفوضية العليا للاجئين ان العائلات الجديدة ستقيم وكما العائلات السابقة في مدن بولايتي ريو غراند دو سول (اقصى الجنوب) وساو باولو (جنوب شرق). وسيتمكنون من اجراء اتصالات هاتفية مع الذين وصلوا قبلهم الى البرازيل للاستفهام منهم عن شروط الحياة في البلاد.

وسوف تمنحهم البرازيل هويات وسيتمتعون بالحقوق والواجبات نفسها على غرار اي مواطن برازيلي. ولتسهيل عملية اندماجهم، سيتلقون دروسا باللغة البرتغالية لمدة عام، وسيحصلون على مساعدة مادية شهرية حتى يصبحوا مستقلين.