جدة: تصل رئيسة جمهورية فنلندا تارقا هلونن إلى جدة يوم غد الأحد في زيارة رسمية للمملكة تلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
وسيتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك
ومن المقرر أن تتركز المباحثات الفنلندية السعودية حول التطورات السياسية التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن في فلسطين والعراق ولبنان وإيران ومكافحة الإرهاب الدولي وقضايا حقوق الإنسان إلى جانب سعي فنلندا إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع السعودية التي تعد من اكبر الأسواق في المنطقة.
وكان السفير الفنلندي لدى السعودية مارتي أسوار قد أكد في تصريحات سابقة أهمية الزيارة التي تعد الأولى للرئيسة الفنلندية منذ إقامة العلاقات الفنلندية السعودية في مطلع السبعينات، موضحًا أن المباحثات مع القيادة السعودية ستتناول العديد من القضايا السياسية والاقتصادية.
وقال السفير الفنلندي إن العلاقات بين البلدين شهدت مؤخرًا تطورًا إيجابيًا على الصعيدين السياسي والاقتصادي، مبينًا أن الرئيسة الفنلندية يرافقها خلال الزيارة وفد تجاري فنلندي كبير بهدف دفع وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين شهد في السنوات الأخيرة زيادة ملحوظة ويوجد في السعودية أكثر من 200 شركة فنلندية تعمل في عدد من المجالات أشهرها في الاتصالات والأدوات الكهربائية.