رانغون: أفاد مسؤول بورمي أن النظام العسكري الحاكم رفع السبت حظر التجول الذي كان قد فرضه على رانغون، إثر قمع تظاهرات المعارضة في ايلول/سبتمبر. وقال المسؤول طالبًا عدم الكشف عن هويته، إن quot;حظر التجول انتهى، والقرار سار اعتبارًا من اليومquot;.

وتابع quot;سنعلن انتهاء حظر التجول بواسطة مكبرات للصوتquot; ستوضع على شاحنات وتجوب شوارع رانغون. وكان المجلس العسكري الحاكم فرض حظر التجول في رانغون في 26 ايلول/سبتمبر بعد اسبوع من تظاهرات احتجاجية ضد النظام. ثم عمد الى قمع هذه التظاهرات بالقوة ما اسفر عن مقتل 13 شخصًا على الاقل واعتقال ثلاثة آلاف اخرين.

واعلن حظر التجول بين الساعة 00،21 الى الخامسة (بالتوقيت المحلي). ثم تم تخفيفه تدريجيًا فبات ساريًا لمدة اربع ساعات كل يوم من الساعة 00،23 الى الثالثة.

كما اقدمت السلطات على قطع خطوط الانترنت في بورما. وأعيد العمل بالخطوط اخيرًا، الا ان السلطات لا تزال تمنع وسائل اعلام اجنبية مثل quot;بي بي سيquot; (هيئة الاذاعة والتلفزيون البريطانية) واذاعة صوت اميركا، من دخول البلاد. وتحظر ذلك ايضًا على وسائل اعلامية يديرها معارضون بورميون في المنفى.ويأتي انهاء حظر التجول بعد اعلان الرئيس الاميركي جورج بوش الجمعة تشديد العقوبات على المجموعة العسكرية الحاكمة ودعوته الصين والهند الى زيادة ضغوطهما على بورما.