ايلاف من لندن: منعت السلطات السورية اليوم خمسة محامين من ناشطي حقوق الانسان من السفر الى القاهرة للمشاركة في ورش عمل تنظمها الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مركز دراسات حقوق الإنسان المصري.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان الليلة ان السلطات الأمنية في مطار دمشق الدولي صادرت مساء اليوم الخميس جوازات سفر ثلاثة محامين من نشطاء حقوق الإنسان هم رديف مصطفى وحسن مشو ومصطفى اوسو حينما كانوا متوجهين إلى القاهرة لحضور ورشة العمل التي تعقد هناك برعاية اليدرالية الدولية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان في الفترة بين الاول والثالث من الشهر الحالي .

واواشار المرصد الى ان ان السلطات الأمنية كانت رفضت أمس منح جوازي سفر للمحاميين خليل معتوق ومهند الحسني من اجل السفر إلى القاهرة بدعوة من الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان لحضور الندوة ذاتها علما ان المحامي خليل معتوق ممنوع من السفر منذ تموز (يوليو) عام 2005 بسبب نشاطه المستمر في الدفاع عن حقوق الإنسان بسوريا .

ودان المرصد بشدة قرار منع المحامين من السفروبالشكل quot;لكل مواطن الحق في التنقل إلا إذا منع من ذلك بحكم قضائيquot; .. كما يتعارض مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي تنص المادة 13 منه:

1 - لكل فرد حق في حرية التنقل وفى اختيار محل إقامة داخل حدود الدولة
2 - لكل فرد حق في مغادرة أي بلد بما في ذلك بلده، وفى العودة إلى بلدهquot;.

وطالب المرصد السوري السلطات السورية بالكف عن هذه الممارسات quot;غير الأخلاقيةquot; والتوقف عن التضيق على نشطاء حقوق الإنسان والإفراج الفوري والغير مشروط عن جميع معتقلي الرأي والضمير وعلى رأسهم البروفيسور عارف دليلة وميشيل كيلو وكمال اللبواني وأنور البني و فائق المير وبإطلاق الحريات العامة وكف يد الأجهزة الأمنية عن ممارسة الاعتقال التعسفي .