اعتدال سلامه من برلين: أكدت حادثة مقتل الايطاليين الستة في مدينة دوسبورغ في شهر آب ( اغسطس) الماضي ان الوضع الأمني في ألمانيا يحتاج الى تعاون بين سلطات الامن الايطالية والالمانية من اجل تعميق العمل المشترك لمواجهة احد اهم المخاطر التي تهدد الامن الالماني، وتضع الحكومة الالمانية حاليا خطر المافيات على قائمة المخاطر التي تهدد أمنها لذا تم تشكيل فرق مكافحة مشتركة.
وحسب قول مدير المكتب الجنائي الاتحادي يورغ تسيركه وضعت السلطات الأمنية الالمانية والايطالية خطة عمل لتشكيل فرقة خاصة من عناصر الامن الايطالية الالمانية لمحاربة المافيات الايطالية. وتتطلب مواجهة إجرام شبكات ندرنغيتا وكومارا التابعة لعصابة كازا نوسترا عملا وتعاونا على الصعيد الدولي ايضا. لذا سوف تقوم السلطات المختصة بهذه التجربة على صعيد كل الاراضي الالمانية من اجل كشف خبايا تركيبة هذه المافيا الايطالية وإلقاء نظرة على عملها من العمق.
ولا ينفي المكتب الجنائي ان حادثة دوسبورغ اقلقت المسؤولين في ألمانيا وايطاليا ودفعتهم إلى لمس مدى خطورة هذه العصابات على الامن القومي لذا فان افضل وسيلة للتصدي لهذا الخطر المخيف هو بناء ما يسمى ب Task-Force اي قوة عسكرية ، من المتوقع ان تباشر عملها في شهر كانون الاول( ديسمبر) المقبل وسيستعرض مع زميل ايطالي له خلال الشهر الحالي عملها والمهمات التي ستناط اليها.
وستشرف على هذه القوة العسكرية، وهي فكرة تعود الى مدير المكتب الجنائي تسيركيه، قيادة مزدوجة المانية ايطالية، ويشارك فيها عناصر من المكتب الجنائي الاتحاد والمكتب الجنائي الجمركي والمكاتب الجنائية في الولايات الالمانية. ومن الجانب الايطالي كل من الدائرة المركزية للشرطة الايطالية ومكتب مكافحة تجارة المخدرات ودائرة الشرطة الايطالية لمكافحة الجرائم والقيادة العاليا لقوى الامن.
وقال تسيركيه نريد تسخير كل الامكانيات وكل الجهود من أجل الكشف عن انشطة المافيات الايطالية في المانيا وشكل هيكليتها وعملها، وما توصلنا اليه في السنوات الماضية جعلنا واثقين من انها حولت الاراضي الالمانية الى ملجأ لها لذا اصبحت المانيا تلعب دورا مهما في انشطتها. وحسب ملفات الشرطة الالمانية تم إلقاء القبض منذ عام 1997 على اكثر من 65 ايطاليا معظمهم من افراد المافيا الذين يجري البحث عنهم.
وسيتركز عمل القوة العسكرية الايطالية الالمانية بشكل خاص على مدينة دوسبورغ حيث وقعت حادثة القتل ويسكن فيها اكثر من 3500 ايطالي وتقول معلومات ان المافيا الايطالية تسيطر على معظم المطاعم الايطالية هناك وتفرض الخوات على اصحابها.