عمان: تمكنت فرق فنية اردنية نروجية من ازالة أكثر من 50 الف لغم، كانت زرعتها اسرائيل، من اراض استعادها الاردن بعد توقيع معاهدة السلام بين البلدين عام 1994، حسبما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) الاربعاء.وذكرت الوكالة ان quot;فرق ازالة يدوية عاملة في +جمعية المساعدات الشعبية النروجية+ الشريك المنفذ +للهيئة الوطنية لإزالة الالغام واعادة التأهيل+ تمكنت من ازالة اكثر من 50 الف لغم ارضي في المنطقة المستعادة في وادي عربة والعقبة (جنوب المملكة)quot;.

ونقلت عن ياسين المجالي ،المدير الوطني للجمعية النروجية، قوله انquot;ازالة الالغام انطلقت العام الماضي بعد توقيع اتفاقية بين الجمعية والهيئة الوطنية لازالة الالغام المزروعة في الاردنquot;.
واوضح المجالي ان الالغام quot;زرعت من قبل الجيش الاسرائيلي في فترة الستينات من القرن الماضيquot;.واشار الى ان الاتفاقية ترمي ايضا الى quot;تنمية القدرات الاردنية ومساعدة الاردن في الايفاء بالتزاماته حسب اتفاقية +اوتاوا+ بإعلان المملكة خالية من الالغام قبل عام 2009quot;.

ونصت اتفاقية quot;اوتاواquot; عام 1997 على منع انتاج وتسويق الالغام، ومنع التدريب عليها، وتدمير المخزون لدى الدول الموقعة وازالة الالغام خلال 10 سنوات من تاريخ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ.
وبين المجالي ان quot;الجمعية النروجية وفرت الدعم اللازم للمشروع من عدة جهات مانحة على رأسها النروج والمانيا واليابان وفنلدا وبقيمة تصل الى 6 ملايين دولارquot;.وتقول quot;جمعية المساعدات الشعبية النروجيةquot; انها عملت في 16 دولة حول العالم على ازالة الالغام.

وتعود معظم الالغام في الاردن الى فترة الصراعات العربية الاسرائيلية.

وبدأت عمليات ازالة الالغام في الاردن عام 1999 الا انها كانت بدأت فعليا منذ عام 1993،اي قبل عام من توقيع معاهدة السلام مع اسرائيل.وبحسب الموقع الالكتروني للهيئة الوطنية لازالة الالغام واعادة التأهيل quot;كان هناك نحو 305 الاف لغم على الاراضي الاردنية بينها 73 الف لغم اسرائيلي و232 الف لغم اردنيquot; معظمها كان في وادي الاردن على الحدود مع اسرائيل.