روما: اعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء في روما عن امله في ان يتيح الاتفاق الجديد مع واشنطن بشان تبادل المعلومات الى انهاء انتشار متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

واعلن الرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين عن شراكة جديدة بين الجيشين الاميركي والتركي اضافة الى قيادة المنطقة الوسطى الاميركية بهدف تحسين تبادل المعلومات والابلاغ عن تسلل متمردين الى تركيا انطلاقا من الاراضي العراقية.

وقال اردوغان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الايطالي رومانو برودي quot;هناك ضغط وارادة من الرأي العام التركيquot; للتحرك ضد المتمردين quot;يتعين علينا ان نعبر عنهاquot;. واضاف quot;لقد تحلينا بالصبر لسنوات طويلة واليوم كما نقول عندنا في تركيا لامس حد السكين العظمquot;.

وقال برودي انه اثنى على اردوغان quot;لاعتدال رده على الاستفزازات المفرطةquot; للمتمردين في الوقت الذي لوحت فيه انقرة بتنفيذ توغل عسكري في شمال العراق ضد متمردي حزب العمال الكردستاني الذين يستخدمون كردستان العراق قاعدة خلفية لعملياتهم ضد تركيا.واضاف برودي quot;لقد وقفت على خطورة الوضع الذي تواجهه انقرة وخيار الاعتدال الذي اختارته تركيا خيار صعب وكان موضع تقدير الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبيquot;.

وحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة وكذلك الاتحاد الاوروبي كمنظمة ارهابية، كان بدأ تمرده على السلطات التركية في 1984 بهدف الحصول على حكم ذاتي في منطقة جنوب شرق تركيا ذات الاغلبية الكردية. واوقع النزاع المسلح بين المتمردين الاكراد في تركيا والسلطات 37 الف قتيل.