ماونت فرنون: عبر الرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء عن ارتياحه للاتصالات التي تجريها فرنسا مع سوريا حول الازمة السياسية في لبنان لكنه اكد ان لبنان يجب ان يكون سيد مصيره.

وقال بوش عن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي خلال مؤتمر صحافي مشترك في ماونت فرنون في فيرجينيا، quot;لدي شريك في السلامquot;. واضاف quot;ساركوزي شخص لديه رؤية واضحة، وقيم اساسية، شخص يرغب في اتخاذ مواقف صارمة من اجل تحقيق السلام. اذا، تسألون ان كنت مرتاحا للرسائل التي ترسلها حكومة ساركوزي؟ تأكدوا اني مرتاحquot;.

وتابع الرئيس الاميركي quot;هدفنا المشترك هنا هو بقاء الديموقراطية في لبنان وازدهارها، بحيث يكون قدوة للباقين. سنعمل مع فرنسا وآخرين لكي نرى هذه العملية تنجز بحلول 24 تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

تم تاجيل انتخاب رئيس للجمهورية مرتين في لبنان بسبب غياب التوصل الى توافق بين الاطراف اللبنانية حول رئيس يحل محل الرئيس اميل لحود المقرب من سوريا والذي تنتهي ولايته في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

ساركوزي مع quot;عراق موحدquot;

الى ذلك ساركوزي انه مع quot;عراق موحدquot;، وقال ردا على اسئلة الصحافيين quot;ليس هناك مصلحة لاي كان في تفكيك العراقquot;. واعرب ساركوزي عن تأييده لquot;عراق ديموقراطي ومتنوع حيث تتمكن كل شريحة من المجتمع العراقي ان تعيش مع الشرائح الاخرى، عراق يحكم نفسه بنفسه، عراق يمتلك الوسائل لضمان امن كل شخصquot;.

ومن ناحيته، قال بوش انه quot;لم يستطع ان يشكر كثيرا الرئيس (الفرنسي) لارساله وزير خارجيته (برنار كوشنير) الى بغدادquot;. واضاف quot;كانت رسالة واضحة بان للحرية قيمة كبيرة وانه عندما يكافح اناس للعيش بحرية فيتوجب على الاشخاص بيننا الذين يعيشون في رغد مجمتع حر ان يساعدوهمquot;.