quot;إيلافquot; من بيروت، صحف ووكالات: نفى مستشار رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النيابية هاني حمود جملة وتفصيلاً الخبر الذي نشرته صباح اليوم صحيفة quot;السفيرquot; ونقله عنها بعض وسائل الإعلام ، والذي أشار الى ان رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الحريري عقد سلسلة اجتماعت مععدد من قيادات الرابع عشر من آذار (مارس) وأبلغهم موقفاً حاسماً لا عودة عنه بالالتزام بنصاب الثلثين وعدم اللجوء الى خيار النصف زائدا واحدا. ووصف حمود الخبربأنهquot;عارٍ من الصحة والغاية من نشره مفضوحةquot;.

المزيد من المواضيع في الملف اللبناني:
وقال مستشار النائب سعد الحريري: ان quot;التوافق هو الموقف المعلن لقوى 14 آذار/ مارس . هذا هو القرار وليس خياراً من الخيارات، ولكن اذا ما تم وضعنا أمام خيار إنتخاب رئيس مثل الرئيس الحالي (اميل لحود) يميل الى سورية أو عدم الإنتخاب من خلال مقاطعة الجلسة، فإن إنتخاب رئيس فالنصف زائدا واحداً هو الخيار الوحيد. الذي ستسير فيه قوى الأكثرية.
quot;السفيرquot;
يذكر أن جريدة quot;السفير كتبت في خبرها الرئيسي اليوم أم quot;الحريري عقد سلسلة اجتماعات مع عدد من قيادات الرابع عشر من آذار/ مارس، ولا سيما رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط ورئيس الهيئة التنفيذية لحزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع والرئيس الاعلى لحزب الكتائب أمين الجميل ورئيس حركة التجدد الديمقراطي النائب الاسبق نسيب لحود، وابلغهم موقفا حاسما لا عودة عنه يقضي بالالتزام بنصاب الثلثين وعدم اللجوء الى خيار النصف زائدا واحدا.
ونقلت وسائل اعلامية لبنانية أن مواقف الحريري لقيت صدى سلبيا من بعض مسيحيي الأكثرية وأعقبها تحريك مفاجئ من جانب جعجع لمسعى الوساطة بينه وبين ميشال عون وفيما أعطى عون اشارات ايجابية لبعض الوسطاء حول عقد اللقاء مع جعجع خلال 24 ساعة، قالت الأوساط المقربة من جعجع أنها quot;فوجئت بميشال عون يطلق النار على اللقاء بعد اجتماع تكتل التغيير والاصلاح، ما أدى الى تطييره ولكن ربما يتجدد الجهد لجمع الرجلين خلال 48 ساعةquot;. وقال رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون quot;لا يمكن أن يأتي الرئيس الا بتوافق يحمل على الأقل خريطة حل متفاهم عليها بالحد الأدنى، وأي رئيس لا يأتي بخريطة حل متفاهم عليها مع أصحاب العلاقة يصبح رئيسًا تصادميًا لأن الحلول عندها ستفرض فرضًا. وهذا أيضًا غير مقبول... أما من يأتي بخريطة حل مقبولة من الأطراف أهلاً وسهلاً به، نحن لا نقول quot;نحن أو لا أحدquot;، بل نقول quot;الحل مع أي أحدquot;.

جنبلاط
من جهته جدد جنبلاط تأكيده أن الموالاة ستنتخب رئيساً بالنصف زائداً واحداً في حال عدم التوافق على رئيس، وقال إنه حتى هذه اللحظة يلتزم مرشحي قوى 14 آذار. وشدد على أن عون لا يمكن أن يكون مرشح هذه القوى للرئاسة، وقال إنه كان على قوى 14 آذار انتخاب رئيس في 23 من الشهر الماضي مشيراً إلى أنها لم تقم بهذه الخطوة احتراماً للبطريرك صفير. لكنه قال إن صفير إذا رغب في مرشح من خارج 14 آذار quot;فلا بد من تقدير رغبته واحترامها لأنه المظلة الأساس. وأنا شخصياً أمشي برغبته ولكن لا أستطيع أن أجيب نيابة عن حلفائيquot;.

ورأى جنبلاط أن الاغتيالات لن تتوقف حتى في حال انتخاب رئيس توافقي أو بالنصف زائداً واحداً، قائلاً: quot;علينا ألا ننسى أن عملاء سوريا يتربصون بأحدنا للاغتيالquot;. ودعا إلى انتخاب رئيس يحترم القرارات الدولية ويمكنه إيجاد حل لمسألة سلاح حزب الله ضمن إطار الحوار، ورأى أن تسلّم الجيش للحكم يعدّ quot;انقلاباً عسكرياً دستورياًquot;.

وديع الخازن
من جهته علق رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن على quot;الاندفاعة الفرنسية الأخيرة في اتجاه لبنان بعد مباركة أميركيةquot;، ولفت إلى أنه quot;في لحظة حبس الأنفاس الأخيرة بعدما وصل فيها الاحتدام السياسي حول الإستحقاق الرئاسي إلى ذروته، لا يجوز أن نبقى مشككين ببعضنا لأن الشك يودي إلى الخرابquot;.

أضاف:quot;كلنا يريد حلا للمسألة الرئاسية يكون موضع وفاق لأن أي انفراد من هذا الجانب أو ذاك سيقابل بمثله مما يسبب حالا من الضياع يسهل فيها تمرير الصفقات المعدة على حساب التوازنات القائمة في لبنان والتي هي سر بقاء صيغته الفريدة. لقد خبرنا في محطات عدة من تاريخنا ويلات الانقسام والتشرذم وما كان من آثارها المدمرة على وطننا إنسانا واقتصادا وهجرة، فهل نكرر المأساة كل مرة؟quot;.

وقال:quot;لقد حددت بكركي سقف التوافق في رفضها أمرين:النصف زائدا واحدا وترك الرئاسة بلا رئيس، لأن رئيس الجمهورية العماد إميل لحود لن يبقى دقيقة واحدة بعد 24 الحالي. وليس من الإنصاف أن نلقي بالحمل كله على البطريرك صفير لأن المسؤولية تقع على الجميع وتتحملها الطبقة السياسية أكثر من غيرها. فبكركي ومجلس المطارنة دأبا عبر التاريخ بالوقوف على مسافة واحدة من الأفرقاء بعيدا عن التجاذبات السياسية لهذا الفريق أو ذاك ظنا منها بوحدة لبنان وحرصا على بقائه درة فريدة في هذا الشرقquot;.

وختم:quot;أمامنا اليوم فرصة ثمينة، عبر التفاهم الأميركي - الفرنسي الأخير، لتأمين حماية هذا الاستحقاق من الانزلاق إلى خيارات صعبة ومكلفة. فلماذا لا نتلقف هذه الفرصة السانحة فنسرع خطواتنا في اتجاه الحل وننقذ البلاد من شر الفراغ؟quot;.

أميركا تحذر سوريا
إلى ذلك وجهت الولايات المتحدة تحذيرا شديد اللهجة الي سوريا بعدم التدخل في العملية الجارية لانتخاب رئيس جديد للبنان. ومن المنتظر ان يجتمع البرلمان اللبناني يوم الاثنين لانتخاب رئيس للبلاد خلفا للرئيس اميل لحود المؤيد لسوريا.

وأبلغ ديفيد ولش مساعد وزيرة الخارجية الاأميركية لجنة فرعية بمجلس الشيوخ يوم الخميس ان واشنطن قلقة من ان سوريا أو مؤيديها سيحاولون التأثير على نتيجة الاقتراع الرئاسي في لبنان من خلال العنف او الترهيب او رفض المشاركة.

والعلاقات بين واشنطن ودمشق متأزمة بسبب عدة قضايا. وتتهم ادارة بوش سوريا بالسماح لمقاتلين أجانب بعبور حدودها الى العراق لمهاجمة القوات الاأميركية هناك وتقويض العملية الديمقراطية في لبنان ومساعدة جماعات للنشطاء الفلسطينيين معارضة للسلام مع اسرائيل.

وفرضت واشنطن عقوبات اقتصادية على سوريا في 2004 وفي وقت سابق من هذا الاسبوع فرضت وزارة الخزانة عقوبات على أربعة أشخاص بينهم مسؤولان سوريان قالت ان لهم صلات بجهود سورية لتقويض سيادة لبنان.

وقال ولش quot;اننا نوضح ان التدخل او الترهيب في العملية الانتخابية (اللبنانية) غير مقبول لدى الولايات المتحدة والمجمتع الدولي.quot;واضاف قائلا quot;لقد اتخذنا بالفعل سلسلة اجراءات عقابية وسنتخد المزيدquot; ردا على أعمال سوريا في عدد من الأصعدة. ومضى ولش قائلا ان واشنطن quot;لديها القدرة لزيادة عزلة الحكومة السورية على الصعيدين الدبلوماسي والماليquot;.