روما: اعلن وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما السبت من طرابلس لوكالة الانباء الايطالية ان بلاده وليبيا على وشك توقيع اتفاق حول تعويضات الفترة الاستعمارية، على ان يتوجه وفد ليبي الى روما الاسبوع المقبل لمواصلة المحادثات.وكان داليما وصل صباحا الى طرابلس في زيارة عمل هدفها مناقشة مشروع اتفاق حول التعويضات المتصلة بفترة الاحتلال الايطالي (1911-1943) مع المسؤولين الليبيين.

ونقلت الوكالة عن الوزير الايطالي مساء السبت من طرابلس ان الاتفاق quot;لم يوقع بعدquot; ولكن quot;ثمة اتفاق على المبدأ وعلينا الان تسوية التفاصيلquot;، معتبرا انه quot;تم تحقيق خطوة كبيرة الى الامامquot;. لكن داليما اقر بان المفاوضات بين البلدين quot;معقدة جداquot; وتتعلق بقضايا quot;بالغة الحساسيةquot;.

واوضح ان جزءا من المفاوضات عقد في حضور الزعيم الليبي معمر القذافي. ولفت الى ان وفدا ليبيا سيتوجه الى روما منتصف الاسبوع المقبل للمتابعة ومحاولة انهاء المفاوضات. وكان داليما قال في 29 تشرين الاول/اكتوبر الفائت quot;حان الوقت للقيام بخطوة اضافية الى الامام، وآمل ان نتمكن خلال بضعة ايام من اعلان اتفاق كبير بين ايطاليا وليبياquot;.

واحتلت ايطاليا ليبيا عسكريا اعتبارا من عام 1911 قبل ان تتحول خلال الثلاثينات مستعمرة ايطالية. ونالت استقلالها عام 1951 بعد فترة قصيرة تولت فيها فرنسا وبريطانيا ادارة شؤونها بتكليف من الامم المتحدة. وتشهد العلاقات بين ايطاليا وليبيا توترا على خلفية ملف الفترة الاستعمارية.

وكان رئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلوسكوني وعد خلال زيارة لليبيا عام 2004 بتمويل مشروع شق طريق سريع في هذا البلد تبلغ كلفته ستة مليارات يورو. لكن اخلاله بهذا التعهد ادى الى تعثر المفاوضات الثنائية المستمرة منذ اعوام.