تونس: اعلن رئيس الاتحاد العربي للاذاعة والتلفزيون صلاح الدين معاوية اليوم عقد مؤتمر استثنائي لوزراء الاعلام العرب مطلع العام المقبل في القاهرة بهدف تنظيم الفضاء السمعي البصري العربي. واوضح معاوية ان هذا المؤتمر الاستثنائي سيخصص لوضع قوانين وضوابط للانتاج السمعي البصري العربي من شأنها ان تضع حدا لما اسماه quot;فوضى الاعلام الفضائيquot;.

واضاف معاوية في اعقاب ندوة فكرية حول quot;تحديات الاعلام الفضائيquot; انعقدت نهاية الاسبوع الماضي في تونس مقر الاتحاد العربي quot;ان الجامعة العربية تعمل حاليا بالتعاون مع الاتحاد على تقنين البث الاعلامي السمعي والبصري من خلال وضع اطر تشريعية ملائمة ستعرض على النقاش خلال اجتماع استثنائي لوزراء الاعلام العرب مطلع كانون الثاني/يناير 2008 في القاهرةquot;.

ولفت الى quot;الزخم الفضائي الهائل في المنطقة العربية التي تلتقط اكثر من الف قناة بينها 300 قناة باللغة العربيةquot; واصفا اياه quot;بالفوضىquot;.
وياتي اجتماع المسؤولين العرب على خلفية ما وصل اليه خبراء واعلاميون خلال الندوة التي نظمها الاتحاد يومي السبت والاحد في مقره في منطقة قمرت في الضاحية الشمالية للعاصمة التونسية.

وتطرقت الندوة الى مسائل عدة من بينها quot;المادة المتناقضة التي تقدمها الفضائيات : هل يمكن غض الطرف عنها؟quot; و quot;من هي الجهات التي تمول الفضائيات المشبوهة من فضائيات نشر التطرف الديني والسحر والشعوذة الى الفضائيات الاباحيةquot;.

وشارك فيها خبراء واعلاميون من تونس ومصر والمغرب وسوريا من بينهم المغربي احمد غزالي من الهيئة العليا للاعلام السمعي البصري و المصري اسامة الشيخ رئيس قنوات النيل المتخصصة وصلاح نجم من هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) والتونسي رضا النجار المدير العام السابق للقنوات التلفزية التونسية والسوري حيدر يازجي مدير المركز العربي للتدريب الاذاعي والتلفزيوني في دمشق.

وحذر المشاركون quot;من فوضى الاعلام الفضائي المتمثلة خصوصا في قنوات الكليب والشعوذة وتلك التي تروج لمقولات التطرف والسلوكيات المنحرفة مثل الغزل الاباحي عبر الارساليات quot; ولفتوا الى ان quot;هذه القنوات لها قدرة تدميرية على الاجيال العربية الصاعدةquot;.

وحمل المتدخلون في الندوة مسؤولية هذه الفوضى quot;الى مدن الانتاج الحر في القاهرة ودبي وعمان بالدرجة الاولى التي تفتقر إلى آليات متابعةquot;، كما قالوا. ودعوا quot;الى تشريعات لضبطها في الحدود الدنيا اسوة بالاعلام الفضائي الاوروبيquot;. ويضم الاتحاد العربي للاذاعة والتلفزيون الذي انشئ عام 1969، هيئات الاذاعة والتلفزيون في الدول الاعضاء في الجامعة العربية.