إحباط عملية تستهدف منشآت نفطية شرق المملكة
السعودية: القبض على 108 متورطين في الإرهاب

سعيد الجابر من الرياض: بالتزامن مع مؤتمر أنابوليس الدولي للسلام ، أعلنت الحكومة السعودية عن إلقاء القبض على 108 متورطين في عمليات إرهابية متفرقة في أنحاء البلاد ، كما تم إحباط عملية إرهابية كانت تستهدف منشآت نفطية شرق السعودية بقيادة أجنبي مقيم داخل السعودية.

المتحدّث الرسمي باسم وزارة الداخلية: quot;العمليات الأمنية تمت خلال الأشهر الماضية وقد تم التحفظ على المعلومات للقبض على الأشخاص المطلوبين تماماًquot;

وقد صرّح المتحدّث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن quot; العمليات الأمنية تمت خلال الأشهر الماضية وقد تم التحفظ على المعلومات وتريثت الجهات الأمنية للقبض على الأشخاص المطلوبين تماماً ولن نتوقف عن متابعة الفئة الضالة من المنتمين إلى القاعدة إذ سنستمر في متابعة المتورطين منهم، دون أن نترك مجالاً لاستمرار العمليات الإرهابيةquot;.

ومن جانب اختلاف أماكن العمليات الأمنية في جميع مناطق السعودية الـ14 ذكر التركي أنquot; العمل الأمني شامل في جميع أنحاء المملكة ورجال الأمن في جميع الأنحاء لديهم توجيهات بالمتابعة المستمرة والحرص الدائم ، وتم تحري الأشخاص المتورطين بالقبض عليهم في سرية تامةquot;.

يُذكر أن التنظيم الذي يلقى محاصرة داخل الأراضي السعودية يتوجّه مؤخراً لاستهداف المنشآت النفطية شرق السعودية، في نقلة نوعية كما في معتقد القاعدة عن استهداف المنشآت والمجمعات السكنية للمغتربين. ووفقاً لبيان بثته وزارة الداخلية على وكالة الأنباء السعودية فقد صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأن قوات الأمن وهي تقوم بواجباتها في متابعة ورصد التحركات المشبوهة للمتأثرين بالفكر الضال في ضوء التطورات الإقليمية والدولية ، والذين جعلوا من أنفسهم أدوات في أيدي الغير للإساءة إلى دينهم ومجتمعهم ووطنهم وعملوا على تأجيج الفتن والخروج إلى المناطق المضطربة والتستر على المطلوبين وتمويل عملياتهم التي استهدفت الوطن في أمنه ومقدراته.

كما تم القبض على خلية مكونة من ( اثنين وعشرين ) شخصاً ممن يحملون الفكر التكفيري ويروجون له وشكل قسم منهم فريق اغتيالات لاستهداف العلماء ورجال الأمن.إضافة إلى ضبط خلية يقودها أحد المتسللين ( وهو خبير في إطلاق الصواريخ ) قامت بالتخطيط لتهريب ثمانية صواريخ عبر الحدود إلى المملكة بهدف تنفيذ عمليات إرهابية وقد تم القبض على ( ثمانية عشر ) من المنتمين إلى هذه الخلية. كذلك القبض على (مئة واثني عشر)شخصا من خلال عمليات أمنية متتالية في عدد من مناطق المملكة ،مرتبطين بدوائر تنسيق خارجية تعمل على تسفير المغرر بهم إلى المناطق المضطربة بهدف المشاركة في تلك الأحداث وتبني المنهج التكفيري وأنشطته الإجرامية ومن ثم العودة إلى المملكة بقصد الإخلال بالأمن ونشر الفتنة والفوضى.

كما تمكنت قوات الأمن وبعد متابعة دقيقة من القبض على ( اثنين وثلاثين ) من السعوديين والمقيمين الناشطين في توفير الدعم المالي لأتباع الفكر الضال. و تم القبض على ستة عشر شخصاً في المدينة المنورة شكلوا خلية إعلامية تهدف إلى الترويج لأفكار الفئة الضالة وما يتبعها من تكفير وتحريض وتأييد للأعمال الإجرامية وعملوا على إصدار نشرة أسموها ( صدى الرافدين ) لتكون بديلاً لمطبوعاتهم السابقة كما تولت مجموعة منهم تنسيق سفر المغرر بهم للقتال في المناطق التي تشهد صراعات عسكرية.

وقالت الداخلية السعودية إنه من خلال تنفيذ هذه العمليات الأمنية تم التحفظ على مضبوطات متنوعة ووسائط معلوماتية عديدة يتعذر الإفصاح عنها حالياً مراعاة لمصلحة المتابعة الأمنية القائمة لتلك العمليات ، كما توصل التحقيق إلى معلومات عن أشخاص لهم علاقة بما تقدم ذكره.