مقديشو: قتل خمسة مدنيين صباح الاثنين في مقديشو في اشتباكات بين القوات الحكومية الصومالية وحليفها الجيش الاثيوبي ومتمردين، على ما افاد سكان.وعلم ان المواجهات التي بدأت في الصباح الباكر توقفت ظهرا.وقال احد سكان حي سوكالولالا في شمال مقديشو quot;رأيت جثث اربعة مدنيين قرب منزلي قتل ثلاثة منهم بقذائف هاون والرابع برصاصة طائشةquot;.

وقال آخر ان شقيقه قضى متأثرا بجروحه اثر اصابته برصاصة طائشة واوضح quot;كان يتأهب للذهاب الى المدرسة حين اصيب برصاصة طائشة. وجلب الجيران جثتهquot;.وعلاوة على ذلك قال سكان ومسؤولون محليون ان ثلاثة اشخاص على الاقل قتلوا واصيب عشرة آخرون بجروح الاثنين في جوهر (90 كلم شمال مقديشو) اثر مواجهات بين حراس امنيين بشأن خلاف حول مرتبات.

وفرّ نحو 600 الف من العاصمة الصومالية والمعارك الدائرة فيها منذ بداية العام، بحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.وكان الجيش الاثيوبي تدخل في نهاية 2006 الى جانب القوات الحكومية الصومالية ما اتاح لها هزم قوات المحاكم الاسلامية التي كانت سيطرت لعدة اشهر على غالبية مناطق وسط الصومال وجنوبه.

ومنذ ذلك التاريخ يشهد الصومال ازمة سياسية عميقة والمدنيون هم اول ضحايا المواجهات بين القوات الصومالية والاثيوبية من جهة والمتمردين من جهة اخرى.