أول زيارة لأمين عام الإنتربول الدولي إلى دمشق
سوريا تعلن أن ملف حدودها أمنيًا مع العراق مغلق ومتفق عليه

بهية مارديني من دمشق: أعلن الأمين العام للإنتربول الدولي رونالد كينيث نوبل في دمشق اليوم، أنه سيبحث خلال لقاءاته مع المسؤولين السوريين تعزيز التعاون الشرطي العالمي عبر زيادة استخدام أدوات الانتربول، فيما اعلنت سوريا أن تعاونها أمنيًا في العراق يسير بشكل كامل، وإن ملف الحدود مغلق ومتفق عليه بين البلدين وعرضت جهودها في منع المتسللين وتسليمهم لدولهم. ووصل نوبل أمس الأربعاء إلى سورية في زيارة تستمر ثلاثة أيام للاطلاع على واقع إدارة الأمن الجنائي في سورية وعمل الشرطة والهيئات القضائية وزيارة وحدة مكافحة الإرهاب.

وقال نوبل الذي تعتبر زيارته الزيارة الأولى التي يقوم بها أمين عام للانتربول الى سوريا وتستمر ثلاثة ايام، انه يتطلع بأمل لمناقشة التعاون في عدد من المسائل الشرطية وان سوريا احدى اكثر الدول تعاونًا .

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس ضباط انتربول دمشق اللواء محمد علي صالح إن من بين المسائل المطروحة اقتراح الامين العام الخاص بإقامة مكتب اقليمي فرعي للانتربول في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا من اجل المساعدة في تعزيز الاتصال وتبادل المعلومات على الصعيدين الاقليمي والدولي .

وأكد نوبل ان اقامة مكتب فرعي اقليمي للانتربول في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا سيكون لها اثر ايجابي مهم على امن المنطقة لاسيما في وقت تحتاج فيه اجهزة الشرطة في جميع انحاء العالم الى العمل معًا بشكل أوثق للتصدي للتهديد الذي يمثله الاجرام. وأكد أن سورية إحدى أهم الدول تعاونًا على المستوى الدولي مع المنظمة من خلال المكتب المركزي الوطني لانتربول دمشق، وأشار الى ان زيارته لا علاقة لها باي وضع سياسي في المنطقة وحضوره بناء على دعوة سورية لباها بسرعة وبسرور لدعم مكتب الانتربول فيها .

سوريا تؤكد ضبط حدودها مع العراق
من جانبه، أكد رئيس ضباط انتربول دمشق اللواء محمد علي صالح الجهود التي تبذلها الجهات المختصة في سورية من جهود في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وقال إنه ستعمم قاعدة بيانات الامانة العامة للانتربول على المنافذ الحدودية وادارة الجمارك.

وقال ان اجتماعًا جرى في القاهرة لمجموعة دمج الجهود لمكافحة الارهاب وكانت سورية مشاركة رئيسة وفعالة، وإشار الى ان سوريا تشارك في كل المؤتمرات المتعلقة بمكافحة الارهاب ولفت الى انه ما اثير في القاهرة حول موضوع التسلل بين الحدود العراقية السورية طلبنا من الاخوة العراقيين بعد ان ألقيت مداخلة طويلة حول ما فعلته سوريا لأمن الحدود، طلبنا من الوفد العراقي الرد عليه وان يشرح الاجراءات السورية التي اتخذتها بدءًا من الساتر الترابي الى القواعد الاسمنتية الى المخافر والدوريات المتحركة وقدمت لمحة عن المتسللين العرب الذين تم ضبطهم وتسليمهم الى دولهم، وأكد رئيس الوفد العراقي في القاهرة ان سوريا ليست الدولة الوحيدة المجاورة للعراق والتعاون بين سوريا والعراق بشكل كامل، وافاد انا المسؤول شخصيًا حول هذا الملف وسوريا لم تدخر جهدًا في مكافحة الارهاب كما انها اصدرت الكثير من التشريعات لمكافحته .

وقال صالح تباحثت مع نوبل حول مجمل القضايا المتعلقة بالحدود والارهاب والمتسللين وعرضت عليه الجهود السورية لضبط الحدود واكد صالح ان ملف الامن بين سوريا والغراق مغلق تمامًا ومتفق عليه بين البلدين والتعاون كامل في موضوع الامن واضاف استعرضنا القوانين والتشريعات ومكافحة الارهاب وتبييض الاموال.

وكان صالح قد اعلن أن quot;سورية تعتبر من الدول الخمس الأوائل على المستوى العالمي في الأمن والاستقرار، ونسبة الجرائم المكتشفة فيها ما بين العامين 2000 و2007 بلغت 94 % وهي من أفضل النسب في العالمquot;.

ويلتقي نوبل باللواء بسام عبد المجيد وزير الداخلية السوري ونائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، ويعقد لقاءات مع ممثلي الشرطة والهيئات القضائية .

وانتخب رونالد كينيث نوبل أمينًا عامًا للانتربول في دورته الـ 69 في رودس اليونانية عام 2000 وأعيد انتخابه بالإجماع لولاية ثانية في دورة ألمانيا الـ74 عام 2005 ولمدة خمس سنوات وهو أستاذ للقانون بمنصب دائم في كلية الحقوق بجامعة نيويورك لكنه مجاز طوال عمله في الانتربول. rlm;

وكان نوبل مسؤولاً عن بعض أكبر أجهزة إنفاذ القانون بما فيها الجهاز السري وجهاز الجمارك ومكتب الكحول والتبغ والأسلحة النارية ومركز التدريب الفدرالي لإنفاذ القانون وشبكة إنفاذ القانون في مجال الإجرام المالي ومكتب مراقبة الأصول الأجنبية.