أربيل (العراق): قال مصدر عسكري عراقي كبير لرويترز يوم الثلاثاء، إن التوغل بمئات الجنود الاتراك في شمال العراق يبدو محدودًا ومن غير المرجح أن يتسع نطاقه.
وأضاف quot;أعتقد أنه توغل محدود ولن يتسع نطاقهquot;. هذا في وقت قال مسؤول عسكري تركي كبير طلب عدم نشر اسمه لرويترز إن القوات التركية دخلت صباح يوم الثلاثاء في اشتباك محدود مع المتمردين الاكراد داخل العراق قرب الحدود التركية.
وذكر أن الجنود تدخلوا حين رصدوا متمردين من حزب العمال الكردستاني عبر الحدود وخلصوا الى أنهم يخططون لهجمات. ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات.
حكومة كردستان العراق تدين التوغل التركي
من جهة ثانية، أدانت حكومة منطقة كردستان العراق التي تتمتع بحكم شبه ذاتي توغل القوات التركية بشمال العراق يوم الثلاثاء.
وقال فؤاد حسين مدير مكتب رئيس كردستان العراق، إن الحكومة تدين هذا التوغل وإن تركيا تريد نقل المشكلة الى أرض كردستان العراق.
وأضاف أنه لا يعلم حجم القوة التركية التي عبرت الحدود.
غول: الجيش التركي quot;يقوم بما يلزمquot; للتصدي للأكراد
هذا ذكرت محطة quot;سي ان ان تركquot; الاخبارية ان الرئيس التركي عبدالله غول أكد الثلاثاء ان الجيش التركي quot;يقوم بما يلزمquot; للتصدي للمتمردين الاكراد في شمال العراق ردا على سؤال لمعرفة ما اذا كانت القوات التركية نفذت عملية توغل في هذه المنطقة.
وقال غول للصحافيين اثناء زيارة لمدينة كونيا ان العسكريين quot;يقومون بما يلزم لمكافحة الارهابquot;.
واعلن اللواء جبار ياور المتحدث باسم قوات البشمركة المسلحة الكردية في العراق ان quot;القوات التركية اخترقت فجر اليوم المثلث (الثلاثاء) الحدودي وتوغلت داخل الاراضي العراقيةquot;.