حواجز إسرائيل في الضفة تفسد فرحة الفلسطينيين

حماس محاصرة في غزة ومطاردة في الضفة

القدس، وكالات: أكدت مصادر أمنية إسرائيلية أن العمليات العسكرية فى قطاع غزة ستستمر خلال الأيام القليلة المقبلة مشيرة إلى أن الحديث لا يجرى فى المرحلة الراهنة عن عملية واسعة النطاق وانما عن تكثيف هذه العمليات فى القطاع جوا وبحرا وبرا. ونقل الراديو الاسرائيلى اليوم عن هذه المصادر قولها ان العمليات العسكرية الاسرائيلية تشتمل على استهداف كبار النشطاء اضافة الى النشطاء الميدانيين وأولئك الذين يعكفون على توجيه العمليات المسلحة. وأشارت المصادر الى أن حوالى عشرين ناشطا قتلوا خلال الايام القليلة الماضية فى حين يقدر عدد النشطاء الذين قتلوا خلال الاشهر الماضية بحوالى ثلاثمائة.

واعلنت الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم ان قوة من جيش الاحتلال الاسرائيلى اعتقلت فجر اليوم أربعة مطلوبين فلسطينيين فى ضواحى رام الله الشمالية. واضافت الاذاعة الاسرائيلية ان المعتقلين الفلسطينيين الاربعة احيلوا الى جهاز الامن العام للتحقيق معهم.

كما قتل ناشط فلسطيني من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس ليل الخميس الجمعة بنيران الجيش الاسرائيلي في قطاع غزة قرب الحدود مع اسرائيل على ما افادت مصادر طبية فلسطينية ومن الحركة. واوضحت المصادر ان الناشط عوض الفجم (17 عاما) من كتائب عز الدين القسام اصابة اصابة قاتلة في الصدر شرق بلدة عبسان في شرق خان يونس جنوب قطاع غزة. واوضحت المصادر ان القتيل لم يكن مسلحا. وبمقتل الناشط يرتفع الى 5997 عدد القتلى في المواجهات الفلسطينية الاسرائيلية، غالبيتهم من الفلسطينيين، منذ اندلاع الانتفاضة في العام 2000 وفق حصيلة.

وزيران اسرائيليان يؤيدان هدنة مشروطة مع حماس

سياسيا ايد وزيرا النقل والبنى التحتية الاسرائيليان شاوول موفاز وبنيامين بن اليعازر الجمعة التوصل الى هدنة مع حماس في حال قدمت الحركة اقتراحا جديرا بالمصداقية. وقال موفاز العضو في حزب كاديما بزعامة رئيس الوزراء ايهود اولمرت quot;اذا وردنا عرض هدنة جديا من حماس، اعتقد ان علينا درسه بجديةquot;. واستبعد امكانية اجراء quot;مفاوضات مباشرةquot; سياسية مع حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو طالما انها لم تعترف باسرائيل، ذاكرا في المقابل امكانية اجراء اتصالات بواسطة مصر.

من جهته قال بن اليعازر المقرب من وزير الدفاع ايهود باراك quot;اذا تقدمت حماس بعرض جدي حول هدنة طويلة، اعتقد شخصيا ان على اسرائيل عدم رفض ذلكquot;. وتابع quot;ليس من الضروري بهذا الصدد ان تعترف حماس مسبقا باسرائيل. المهم ان توقف اطلاق الصواريخ واي هجمات اخرى من قطاع غزة على اسرائيل، وان تلتزم بمنع تهريب الاسلحة عبر الحدود مع مصرquot;.

ورأى ان حماس quot;تبدي مؤشرات تعبquot; على خلفية العمليات العسكرية الاسرائيلية في القطاع والاغلاق الذي تفرضه اسرائيل عليه. وقتل نحو عشرين ناشطا فلسطينيا هذا الاسبوع في سلسلة عمليات برية وغارات جوية اسرائيلية في قطاع غزة.