موسكو: إنتهت اللجنة التي تشرف على الإنتخابات في روسيا من قبول طلبات ترشيح الراغبين في دخول سباق الإنتخابات الرئاسية المقرر لها الثاني من مارس 2008. وهناك ستة مرشحين: دميتري ميدفيديف، النائب الأول لرئيس الوزراء، وفلاديمير جيرينوفسكي، رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، وغينادي زيوغانوف، رئيس الحزب الشيوعي الروسي، وبوريس نيمتسوف، عضو قيادي في حزب quot;اتحاد قوى اليمينquot;، وميخائيل كاسيانوف، رئيس سابق للحكومة الروسية ورئيس الاتحاد الشعبي الديمقراطي، واندريه بوغدانوف، رئيس الحزب الديمقراطي الروسي.

وينتظر أن تعلن لجنة الانتخابات موافقتها على أن يخوض كل من ميدفيديف وجيرينوفسكي وزيوغانوف الانتخابات الرئاسية قبل نهاية العام الجاري. أما بالنسبة للمرشحين الثلاثة الآخرين فيتعين على كل منهم أن يتقدم بقائمة تحتوي على تأييد خطي من مليوني ناخب على الأقل قبل 16 يناير لأنهم يمثلون الأحزاب التي لم تتمكن من الحصول على مقاعد في مجلس النواب خلال الانتخابات البرلمانية. وينبغي على لجنة الانتخابات أن تعلن أسماء الأشخاص المسموح لهم بخوض الانتخابات الرئاسية في موعد أقصاه 27 يناير.

معظم المواطنين الروس مستعدون للتصويت لصالح ميدفيديف

الى ذلك دلت نتائج استطلاع للرأي أجرتها مؤسسة quot;الرأي العامquot; الروسية على أن نحو 59 بالمائة ممن شملهم الاستطلاع أبدوا استعدادهم للتصويت لصالح ميدفيديف في الانتخابات. وذكر نحو 17 بالمائة من العينة أنهم لن يصوتوا لصالح ميدفيديف.

وأجري الاستطلاع بعد أن تم الإعلان عن رغبة ميدفيديف في الترشح لخوض الانتخابات وعن تأييد بوتين له ولكن قبل أن يوافق بوتين على تولي رئاسة الحكومة في حال فوز ميدفيديف. وشارك في الاستطلاع الذي أجري في 15-16 ديسمبر الجاري 1500 شخص من 100 منطقة سكنية في روسيا.