أنقرة: أعلنت السلطات التركية أنها ستطلق قريبا مناقصة لصنع أول قمر صناعي للأغراض العسكرية بكلفة 200 مليون دولار من شانه ان يمكن القوات المسلحة التركية من رصد جميع تحركات عناصر منظمة العمال الكردستاني وفعاليته في بقاع شرقي وجنوب شرقي الأناضول وشمال العراق.

وقال مراد بايار رئيس مؤسسة الصناعات العسكرية الوطنية التركي في تصريح صحفي ان هناك اتصالات مع ثلاث شركات أوربية ستشارك في مناقصة ستجري في غضون ثلاثة أشهر على الأكثر لتصنيع القمر .

أردوغان يطلع بوش على عمليات الجيش ضد حزب العمال الكردستاني

من جانبه أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن العمليات العسكرية التركية ضد مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق ستستمر حتى يتم القضاء على جذور هذه المنظمة. وأكد أردوغان في تصريح صحفي أن تركيا تشن هذه الغارات الجوية على أهداف لحزب العمال الكردستاني في جبال قنديل ضمن الحقوق المستمدة من القوانين الدولية التي تنص على حق ضمان الأمن والاستقرار في البلاد ضد التهديدات الخارجية.

وكان الجيش التركي قام بعد حصوله على تخويل رسمي من الحكومة بأول عملية ضد مواقع العمال الكردستاني في شمال العراق في الاول من ديسمبر الجاري أعقبه بعملية ثانية في 16 من الشهر ذاته ثم عملية ثالثة يوم أمس على منطقة الزاب شمال العراق.

الى ذلك اطلع رئيس الوزراء التركي الرئيس الأمريكي جورج بوش خلال اتصال هاتفي على طبيعة الغارات الجوية التي تشنها الطائرات التركية ضد أهداف حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وأكدت مصادر رسمية في أنقرة أن المكالمة بين أردوغان وبوش تركزت حول التعاون المشترك الذي بدأ مؤخرا بين البلدين بشأن مكافحة ارهاب منظمة العمال الكردستاني مشيرة إلى أن الجانبين شددا على ضرورة مواصلة التعاون الاستخباراتي ضد العمال الكردستاني المتمركز في شمال العراق.

وأكد الرئيس بوش لأردوغان مجددا quot;أن العمال الكردستاني ليس عدوا لتركيا والولايات المتحدة الأمريكية فحسب بل عدو للعراق أيضاquot; فيما أشار أردوغان الى أن تركيا ستواصل اتخاذ موقف موحد مع الولايات المتحدة والعراق في مجال مكافحة عناصر العمال الكردستاني.