كولومبو: قال الجيش السريلانكي يوم الجمعة ان قواته قتلت 29 من نمور التاميل أثناء عدد من المصادمات البرية خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية ومازال عدد الضحايا في ازدياد متواصل جراء تجدد الحرب الأهلية. وقال الجيش ان قواته اشتبكت يوم الخميس مع المتمردين في مقاطعة فافونيا الشمالية وقتلت 25 متمردا اضافة الى أربعة اخرين في شبه جزيرة جافنا اليوم. ونفى المتمردون سقوط قتلى من جانبهم في جافنا ولا توجد رواية مستقلة لما حدث.

ويقول المحللون ان كلا الجانبين يميل الى المبالغة في سرد ارقام الخسائر التى أنزلها بالخصم. وقال متحدث عسكري على دراية بالشؤون السياسية رافضا ذكر اسمه ان quot;أربعة ارهابيين قتلوا في احدى المواجهات بمنطقة موهامالي في جافنا بينما أصيب جندي اخر جراء انفجار لغم أرضي في نفس المنطقة.quot; وأضاف ان 25 متمردا قتلوا يوم الخميس.

وقالت جبهة نمور تحرير تاميل ايلام التي تسعى الى إقامة دولة مستقلة في شمال سريلانكا وشرقها في بيان بثته عبر البريد الالكتروني أنها تصدت لمحاولات الاختراق العسكرية في شبه جزيرة جافنا يومي الخميس والجمعة. وقال راسيا ايانثيرايان المتحدث باسم نمور التاميل quot;قتل فرد من الجيش السريلانكي وجرح خمسة اخرون على الاقل... ولم تتعرض جبهة نمور تحرير تاميل ايلام لاي اصابات.quot; ولم يذكر البيان أي اشارة الى القتال في فافونيا.

تأتى أحداث العنف عقب قول الجيش انه قام يوم الاربعاء باغراق 11 قاربا للمتمردين في مصادمات خارج الاطراف الشمالية للجزيرة مما أدى الى مقتل أربعين متمردا اضافة الى قيام القوات الجوية يوم الخميس بقصف قاعدة بحرية جوية مشتبه بها للمتمردين في الجزء الشمالي الشرقي.

وتوعد الجيش بالقضاء على نمور التاميل عسكريا وطرد المتمردين من منطقة منار الشمالية الغربية بعد اجتثاثهم من المساحات الشاسعة من أراضي الغابات في الشرق التى يحكمون سيطرتهم عليها منذ بداية هذا العام. وقد قتل مالايقل عن 5 الاف شخص في الاشتباكات بين المسلحين ونمور التاميل منذ بداية عام 2006 فقط لترتفع حصيلة القتلى الى حوالي 70 الفا منذ اندلاع الحرب عام 1983.