دبي: اكد زعيم في حركة التمرد الزيدية باليمن هو عبد الملك الحوثي اليوم الخميس في مقابلة مع محطة quot;الجزيرةquot; القطرية توجيه تهديدات في كانون الثاني/يناير الى يهود في بلدة بمحافظة صعدة لحثهم على الرحيل. وقال الحوثي ردا على سؤال عبر الهاتف من صنعاء لمحطة الجزيرة ان quot;هؤلاء اليهود في منطقة آل سالم لهم مشكلة مع ابناء المنطقة وهناك شكاوى من سكان المنطقةquot;.

واضاف quot;كان هناك طلب من اهل المنطقة لكي يرحلوا عن المنطقة التي تواجه اضرارا من جانب اليهود (...) لناحية تدخلهم في شؤون المنطقة بشكل كبير وكذلك لناحية الفساد الاخلاقي او ما شابه ذلكquot;. واوضح ان quot;المسألة ليست مرتبطة بنا كجماعة بل بابناء المنطقةquot; موضحا quot;هناك بعض الافراد محسوبين علينا لكنهم معنيون بقضايا منطقتهمquot;. واكد ان quot;المسألة لم ترتبط بنا كجماعة بل ارتبطت بنا رغما عناquot;. وفي صنعاء، اعلن وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربى ان الخارجية الاميركية استدعت سفير اليمن في واشنطن عبد الوهاب الحجري quot;للاستفسارquot; منه عما حدث للطائفة اليهودية في شمال اليمن خلال شهر كانون الثاني/يناير الماضي.

واوضح الوزير في تصريح لوكالة الانباء اليمنية ان quot;السفير الحجري اكد لهم ان ابناء الطائفة اليهودية في اليمن يعتبرون مواطنين يمنيين يكفل لهم الدستور والقانون حقوقهم كاي مواطن يمني ودون اي تمييزquot;. واشار الى ان السفير الحجري quot;قام بتوضيح حقائق الامور حتى لا تستغل الاحداث في الاساءة الى اليمنquot;. وتدور منذ السبت الماضي مواجهات بين حركة التمرد الزيدية والقوات الحكومية. واوقعت هذه المواجهات ما لا يقل عن 22 قتيلا في صفوف العسكريين، حسب ما اعلن مصدر امني. وكانت صحيفة الوطن السعودية تحدثت عن تهديدات تلقاها اليهود في محافظة صعدة من قبل حركة التمرد الزيدية.

وكانت امراة يهودية يمنية قالت للاذاعة الاسرائيلية العامة ان مواطنيها اليهود في هذا البلد تعرضوا في الاونة الاخيرة لتهديدات بالموت من قبل متطرفين مسلمين ان لم يغادروا منازلهم. واوضحت المرأة في اتصال من صنعاء بالاذاعة ان اعضاء من شبكة القاعدة الارهابية وجهوا تهديدات مكتوبة في هذا المعنى الى يهود. واضافت quot;انهم اناس من القاعدة لا اعلم من اين جاءوا. تلقى اليهود هذه الرسائل وهم خائفون. ما يمكنهم عمله؟ فقد اخذوا كل حاجياتهم ورحلوا مع نسائهم واولادهم. وهم ينزلون الان في فنادقquot;.

وانتقل نحو خمسين الف يهودي يمني الى اسرائيل عبر جسر جوي بين العامين 1949 و1950 اثر انشاء دولة اسرائيل عام 1948. وقد تفاوضت الوكالة اليهودية مع السلطات اليمنية بشان رحيلهم في اطار هذه العملية التي عرفت باسم quot;البساط الطائرquot;. وكان النائب الاميركي غاري اكيرمان، رئيس اللجنة الفرعية حول الشرق الاوسط في مجلس النواب الاميركي، طلب الخميس الماضي من الرئيس اليمني تعهدا علنيا بحماية الجالية اليهودية الصغيرة في اليمن.

واشار اكيرمان خلال محادثات مع وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي الى ان quot;تعهدا اكثر حزما من الرئيس علي عبدالله صالح تجاه حماية الجالية اليهودية اليمنية من شأنه ان يطمئن يهود اليمن والاسرة الدولية على السواءquot;، حسب ما جاء في بيان لمكتبه. وتسببت الاشتباكات بين القوى الامنية وحركة التمرد الزيدية منذ اندلاعها في 2004 حتى نيسان/ابريل 2005، بمقتل حوالى 700 شخص ومئات الجرحى. ووقعت منذ ذلك الحين اشتباكات متقطعة بين الجانبين.

واعلنت صنعاء في نيسان/ابريل 2005 انها قضت على حركة التمرد بقيادة بدرالدين الحوثي الذي تسلم حركة التمرد بعد مقتل ابنه حسين الحوثي على ايدي القوات الحكومية في ايلول/سبتمبر 2004. وفي 25 ايلول/سبتمبر 2005، اعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عفوا عن المتمردين الزيديين الذين اتهمهم بالسعي للاطاحة بنظامه. ويرفض المتمردون نظام الحكم الجمهوري في البلاد بحجة انه غير شرعي لانه استولى على السلطة في انقلاب جرى عام 1962 واطاح بالامامة الزيدية.