برلين: اعلن الناطق باسم نيابة هامبورغ روديغر باغر اليوم الجمعة ان هذه المؤسسة تحقق حول اربعة صحافيين بتهمة quot;فضح اسرارquot; في قضية خالد المصري الذي خطفته وكالة الاستخبارات المركزية (سي.آي.ايه) في نهاية 2003. وترى النيابة ان ثلاثة صحافيين من مجلة quot;شترنquot; وصحافيا رابعا يعمل لحساب quot;فايننشل تايمز دوتشلندquot; (صحيفتان مقرهما في هامبورغ) استندوا الى وثائق سرية في مقالاتهم حول المواطن الالماني من اصل لبناني الذي يعتبر حالة فاضحة لنقل سري قامت به اجهزة الاستخبارات الاميركية.

ودانت جمعية ناشري الصحف الالمان (في.دي.زد) quot;انتهاكا جديدا لحرية الصحافةquot;. ويبدو ان صحافيي quot;شترنquot; كشفوا معلومات نقلت عن لجنة تحقيق برلمانية في حين استند الصحافي الرابع على مذكرة للشرطة الفدرالية الالمانية. واعتبر رئيس تحرير quot;فايننشل تايمز دوتشلندquot; ستيفن كلاوسمن انه quot;تحرك في اطار المصلحة العامةquot; عندما ذكر وثيقة ارسلها مجهول الى الصحيفة.

وكانت قضية تحقيق مشابهة حول صحافيين اثارت ضجة في المانيا قبل سنة. وقامت الشرطة بتفتيش مكاتب مجلة quot;سيسروquot; وضبطت اجهزة بسبب نشر وثائق تعود الى الشرطة الفدرالية في مقال حول علاقات مفترضة بين ايران والارهابي ابو مصعب الزرقاوي. وتعين على رئيس تحرير المجلة دفع غرامة قيمتها الف يورو للتخلي عن التحقيق.